أعلنت وزارة التعليم والتعليم الفني مجموعة من التوجيهات والإرشادات الضرورية لطلاب المدارس الفنية والتجارية والزراعية وذلك بشأن الأبحاث التطبيقية التي يتوجب عليهم تنفيذها لاجتياز المرحلة الدراسية بنجاح وتحقيق متطلبات النجاح وفيما يلي نستعرض لكم أبرز النقاط التي أوردتها الوزارة حول مشروعات الأبحاث الخاصة بطلبة الدبلومات.
أبحاث وزارة التربية والتعليم ومشاريعها
- وزارة التعليم أعلنت أن طلاب سنوات النقل في التعليم الفني مطالبون بإعداد مشاريع بحثية تتناول الأجزاء التي تم تدريسها في المناهج حتى تاريخ 15 مارس الماضي.
- يشمل القرار قيام الطالب بإعداد بحث تطبيقي يتناول المقررات التي درسها خلال هذه الفترة ثم يقوم بتصميم النماذج والعروض التوضيحية المناسبة للمشروع.
- يتوجب على الطالب أو مجموعة الطلاب المشاركين في البحث إعداد عرض تقديمي باستخدام برنامج PowerPoint يوضح فيه كافة التفاصيل المتعلقة بالبحث بطريقة منظمة وسلسة.
- سيتم نشر هذه الأبحاث على موقع وزارة التعليم لتمكين الجميع من الوصول إليها والاستفادة منها.
مشروع بحث التعليم التقني والمهني
- أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مجموعة من نماذج الأبحاث المخصصة لطلاب التعليم الفني بمختلف تخصصاته التي تشمل “التعليم التجاري، التعليم الصناعي، التعليم الفندقي، والتعليم الزراعي”، مما يسمح لكل طالب باختيار البحث الذي يتماشى مع تخصصه الدراسي ومتطلباته الأكاديمية.
- بلغ إجمالي النماذج التي طرحتها الوزارة حوالي 1288 نموذجًا، بهدف توفير مجموعة واسعة من الاختيارات التي تغطي جميع المجالات التعليمية والمهنية الضرورية.
- تم توزيع النماذج الخاصة بالأبحاث التطبيقية وفقًا لكل تخصص، حيث حصل قطاع التعليم الصناعي على 1007 نموذج، بينما خُصص للتعليم التجاري 45 نموذجًا، فيما تم توفير 121 نموذجًا لقطاع التعليم الفندقي، وكان للتعليم الزراعي نصيبه من خلال 30 نموذجًا، إلى جانب 85 نموذجًا وُجهت إلى المدارس التكنولوجية التطبيقية.
متطلبات مشاريع أبحاث وزارة التربية والتعليم
أوضحت وزارة التربية والتعليم مجموعة من المعايير التي يجب على طلاب التعليم الفني الصناعي والتجاري والزراعي والفندقي والتكنولوجي الالتزام بها أثناء إعداد الأبحاث لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة.
- يجب أن يتضمن البحث جميع العناصر التي تساهم في تغطية الموضوع من كافة الجوانب.
- أي مصطلح تخصصي يرد في البحث يجب كتابته باللغتين العربية والإنجليزية لضمان وضوح المعنى.
- إدراج الصور التوضيحية والبيانات الإحصائية التي تعزز المحتوى وتسهم في تقديم المعلومات بوضوح أكبر.
- حفظ العرض التقديمي الخاص بالبحث على أسطوانة مدمجة ليكون جاهزًا للتقديم.
- تضمين قائمة بالمراجع والمصادر التي تم الاعتماد عليها في إعداد البحث.
- يجب على كل طالب كتابة الجزء الخاص به بنفسه حتى لو شارك ضمن مجموعة.
- إضافة الكود الخاص بالطالب في نهاية البحث لضمان توثيق العمل.
- بعد الانتهاء من كتابة البحث بخط اليد يتم تحويله إلى نسخة رقمية بصيغة pdf باستخدام جهاز الماسح الضوئي.
آلية تنفيذ مشروع بحث الدبلومات الفنية
لإعداد مشروع بحث الدبلومات الفنيّة بما يتوافق مع متطلبات وزارة التربية والتعليم يتم اتباع الخطوات التالية:
- يجب اختيار موضوع البحث من بين المواضيع المطروحة من قبل الوزارة في مجالات التعليم الصناعي والتجاري والزراعي والفندقي على أن يكون الموضوع مناسبًا لمجال الدراسة.
- يُحدد عنوان البحث بحيث يكون واضحًا وجاذبًا للقارئ ويتماشى مع مضمون البحث وأهدافه.
- يتم إعداد مقدمة تبرز فكرة البحث وتوضح أهم المحاور التي سيتم تناولها.
- يجب تقسيم المحتوى إلى عناصر رئيسية بحيث يتم توضيح كل عنصر بطريقة منظمة وسلسة دون إطالة غير ضرورية.
- يُشترط تنفيذ التمارين المقررة ضمن البحث وفق التعليمات الواردة في الكتاب المدرسي وذلك ضمن الإطار الذي حددته الوزارة.
آلية تسليم مشاريع أبحاث الدبلومات الفنية
- بعد أن ينتهي الطالب أو المجموعة من كتابة البحث بخط اليد، يتم تحويله إلى ملف بصيغة PDF ثم يُرفع عبر منصة التعليم أمودو، مع أهمية الاحتفاظ بالنسخة الورقية الأصلية لديهم.
- في حال تعذر إرسال البحث إلكترونيًا، يمكن تقديمه بشكل ورقي بشرط تصوير عدة نسخ منه وتسليم النسخة الأصلية للإدارة المدرسية، وبعد أن يتم ختمها من المدرسة، يجب أن يحتفظ الطالب بنسخة لديه.
موعد تقديم مشاريع أبحاث التعليم التقني والمهني
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الفترة الرسمية لاستلام مشاريع الأبحاث الخاصة بالتعليم التقني والمهني حيث تم تخصيص المدة من 7 مايو حتى 15 مايو كفترة يلزم فيها الطلاب بإعداد مشاريعهم البحثية في جميع التخصصات العلمية والمهنية ولن يتم النظر في أي مشروع بعد انتهاء هذه الفترة.
مصادر ومراجع مشاريع أبحاث الدبلومات الفنية
- قدمت وزارة التعليم مجموعة من الأدوات التي تُساعد طلاب التعليم الفني في إعداد أبحاثهم بطريقة صحيحة حيث قامت بتوفير نماذج استرشادية لهم تُوضح لهم آلية البحث العلمي كما حددت لهم مجموعة من المصادر والمراجع التي يمكن الاستفادة منها للحصول على المعلومات الدقيقة لمشاريعهم البحثية ومنها:
- الكتب المدرسية التي تحتوي على المفاهيم الأساسية وكافة المعلومات المطلوبة لإنجاز الأبحاث بشكل متكامل.
- المكتبة الإلكترونية التابعة لبنك المعرفة والتي تضم مجموعة واسعة من المراجع والمصادر المتنوعة التي تغطي مختلف المواضيع المرتبطة بمجالات التعليم الفني.
- المواقع التعليمية التي توفر محتوى شامل يُساعد الطلاب على الوصول إلى المعلومات اللازمة لمشاريعهم البحثية بطريقة منظمة ومتخصصة.
مشاريع أبحاث الدبلومات الصناعية والتقنية
يَمتلك طلاب الدبلومات الصناعية إمكانية اختيار نموذج البحث الذي يتناسب مع تخصصاتهم من بين أكثر من 1007 نموذج متنوع يَشمل مختلف المجالات الصناعية حيث يَتضمن:
- أبحاث متعلقة بأنظمة الكهرباء من التخطيط والتنفيذ إلى التركيبات والصيانة.
- أبحاث مُتخصصة في مجالات تصنيع الأخشاب وأساليب التشكيل المختلفة.
- أبحاث تَتناول الهندسة المعمارية بما في ذلك التصميمات الحديثة وأساليب البناء.
- أبحاث تُركز على أنظمة التبريد والتكييف وآليات الصيانة الدورية لها.
اللوائح المنظمة لمشاريع أبحاث الدبلومات الصناعية
عِنْد إِعدادِ مَشاريعِ الأَبْحاثِ فِي وِزَارَةِ التَّرْبِيَةِ وَالتَّعْليم هُناك مَجْمُوعَة مِن الأَسَاسِيَّات الَّتِي يَجِب عَلَى طُلَّابِ الدِّبْلوماتِ الصِّناعِيَّة الِالْتِزام بِهَا خِلال تَنْفِيذِ البَحْث وَمِن أَهَمِّهَا:
- التَّقَيُّد بِجَمِيعِ الخُطُوات الَّتِي حَدَّدَتْهَا وِزَارَةُ التَّعْليم دُون الخُرُوج عَنْها.
- تَوضِيح القَوانين المُسْتَخْدَمَة فِي حَلِّ المَسائِل وَالتَّمارين المُضَمَّنَة فِي البَحْث.
- إِدْراج الرُّسُوم التَّوضِيحِيَّة وَالصُّوَر الَّتِي تُسَاعِد فِي إِيضاح المَضمون.
- شَرْح المُكَوِّنات الفَنِّيَّة بِتَفَاصِيل دَقِيقَة مَع تَقْدِيم أَمْثِلَة تُوضِّح الفِكرة بِشَكْل وَاضِح.