غرامة عدم إصدار الإقامة خلال 90 يوم كم تبلغ في السعودية

غرامة عدم إصدار الإقامة خلال 90 يوم كم تبلغ في السعودية
غرامة عدم إصدار الإقامة خلال 90 يوم كم تبلغ في السعودية
غرامة التأخير بالتجديد في المرة الأولى تكون 500 ريال سعودي، وفي المرة الثانية تكون 1000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة من الممكن أن يتم الترحيل بشكل نهائي من السعودية، كما يمكن ان يتم اصدار حكم بالسجن.

كم تبلغ غرامة عدم إصدار الهوية المقيمة خلال 90 يومًا في السعودية

يجب على المقيمين الالتزام بتجديد هوياتهم في الوقت المحدد لضمان السير بالشكل القانوني وتجنب الغرامات التي تفرضها السلطات السعودية لضمان الحفاظ على النظام والقانون وفي حال التأخر عن إصدار أو تجديد الهوية المقيمة، فهناك غرامات تصاعدية إعتماداً على عدد مرات التأخير:

  • للمرة الأولى يكون التأخير مكلفًا بغرامة قدرها 500 ريال حيث يتم التعامل مع الأمر بإجراء بسيط لكنه تذكير بأهمية الالتزام بالمهلة المحددة.
  • أما إذا تكرر التأخير للمرة الثانية، فالغرامة ترتفع إلى 1000 ريال فيصبح من الواضح أن الحذر مطلوب لتجنب العقوبات المالية المتزايدة.
  • ولكن إذا استمر الشخص في عدم الالتزام وحدث التأخير للمرة الثالثة، فإن العقوبة تتفاقم بشكل كبير حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الترحيل النهائي من البلاد بل وقد يتعرض المخالف للسجن وفقًا لما تحدده الجهات المختصة لهذا السبب يُنصح بتجنب الوصول إلى مثل هذه الحالات الحرجة.

موعد فرض غرامة تأخير في تجديد الهوية المقيمة

في حال عدم قيامك بتجديد الإقامة في السعودية ضمن الموعد المحدد سيتم البدء في فرض غرامات مالية بعد مرور ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الإقامة لذلك من الأفضل التأكد بصورة مستمرة من موعد انتهاء إقامتك لضمان عدم الوقوع في مخالفات مالية إضافية.

يجب على الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية مراجعة تواريخ انتهاء الإقامة بشكل دوري من الأفضل اتخاذ الإجراءات اللازمة في وقت مبكر لتجنب الوقوع في حالات التأخر في التجديد والتي ستتطلب دفع غرامات مالية بعد ثلاثة أيام من انتهاء الإقامة وعدم التجديد في الوقت المحدد قد يترتب عليه عقوبات مالية ليست بالبسيطة.

كيفية سداد غرامات التأخير عن تحديث الإقامة

قدمت الحكومة السعودية وسيلة إلكترونية تُمكن من سداد غرامات التأخير المتعلقة بتحديث الإقامة ، وذلك من خلال استغلال قدرات منصة أبشر التي تُعتبر من الحلول التقنية الهامة التي تُساهم في تسهيل الإجراءات الرسمية لتجديد الإقامة وسداد الغرامات المرتبطة بتأخير التجديد، ويتم ذلك عبر تنفيذ الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرسمية لمنصة أبشر عبر الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك المسجل في المنصة وإن كنت لا تملك حسابًا قم باختيار خيار تسجيل مستخدم جديد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال حتى يتم التحقق من معلوماتك الشخصية.
  • تسجيل بريدك الإلكتروني.
  • إضافة اسم المستخدم الذي ستستعمله في تسجيل الدخول إلى النظام.
  • قيامك بتعيين كلمة مرور قوية والتأكد من صحتها لضمان حماية حسابك وضمان خصوصيته.
  • تحديد اللغة التي تفضل التعامل بها على المنصة.
  • التأكد من كتابة الرمز المرئي الظاهر أمامك بالشكل الصحيح للتحقق من الطلب.
  • الضغط على زر “التالي” لإتمام العملية بنجاح.
  • توجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية في المنصة.
  • من القائمة التي ستظهر أمامك اختر خدمة “الجوازات”.
  • اضغط على خدمة “تجديد الإقامة” الإلكترونية.
  • اختر خيار “السداد” حيث ستظهر لك قيمة الغرامة التي يجب سدادها وهي تُضاف أوتوماتيكياً إلى الرسوم المتعلقة بتجديد الإقامة.

خطوات تحديث الهوية المقيمة إلكترونيًا عبر منصة أبشر

لتَجديد الهوية المقيمة إلكترونيًا عبر منصة أبشر، تحتاج إلى اتباع خطوات بسيطة وبعناية لضمان إتمام عملية التجديد بشكل صحيح. كل العملية تتم عبر الإنترنت دون الحاجة للقيام بزيارات ميدانية أو الانتظار الطويل في المراجعات الحكومية فاتبع هذه الخطوات:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط “هنا“.
  • عند الولوج للرابط المطلوب ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية للنظام.
  • قم بتسجيل الدخول باستخدام بياناتك الشخصية.
  • أدخل اسم المستخدم المسجل مسبقًا في النظام.
  • أدخل كلمة المرور المستخدمة مسبقًا لتأكيد هويتك.
  • بعد الدخول الناجح، قم بالنقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” المتاحة ضمن الخيارات.
  • من القائمة المنبثقة، اختر خيار “تجديد الإقامة”.
  • تأكد من قراءة التعليمات التي ستظهر على الشاشة مع التركيز على كل التفاصيل المقدمة.
  • اضغط على زر “التالي” للانتقال للخطوة التالية.
  • ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال بعض المعلومات الشخصية؛ احرص على إدخال البيانات بدقة وتأكد أنها صحيحة.
  • اختر المدة المراد تجديد الإقامة لها من الخيارات المتاحة وتحقق جيدًا من أن البيانات المطلوبة مكتملة وصحيحة.
  • اضغط على زر “تجديد الإقامة” لاستكمال العملية وبذلك تكون قد أتممت عملية التجديد.

شروط تحديث هوية المقيمين في المملكة العربية السعودية

لنتحدث عن الشروط التي يتوجب توافرها لتجديد إقامة المقيمين في المملكة العربية السعودية والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • يتعين تسديد جميع المخالفات المرورية أو القضايا المتعلقة بها قبل البدء في عملية تجديد الإقامة لضمان عدم وجود معوقات.
  • يشترط تواجدك داخل المملكة العربية السعودية خلال عملية تجديد الإقامة فلا يمكن إتمام التجديد إذا كنت خارج البلاد.
  • وجود فرد من أبنائك يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر يقيم في المملكة يُعد من الشروط المطلوبة أيضًا.
  • توافر تأمين صحي ساري المفعول يعد من الأمور الأساسية ويجب التأكد من صحة التأمين قبل البدء.
  • الحرص على سداد كل الرسوم والمستحقات المالية المتوجبة عليك لضمان استكمال عملية التجديد بنجاح.
  • إضافة إلى ذلك يجب عليك التأكد من أن اسمك غير مدرج ضمن العمالة التي تغيبت عن العمل دون سبب مقنع فلا بد أن تكون خاليًا من أي بلاغات غيابية.
  • يشترط أن يكون جواز سفرك ساري المفعول طوال فترة التجديد فلا يمكن إتمام العملية إذا كان الجواز منتهي.
  • أما بالنسبة للأفراد الذين تجاوزت أعمارهم 15 عامًا فيجب عليهم إتمام البصمة في إدارة الجوازات لضمان صلاحية التجديد.

الرسوم المحددة لتحديث وثائق الإقامة في السعودية

إليك الرسوم المطلوبة لتجديد وثائق الإقامة في المملكة العربية السعودية والتي تختلف بناءً على عمل المقيم وعمره:

  • 500 ريال للشخص الذي لم يتجاوز عمره 20 عامًا.
  • إذا كنت تعمل في القطاع العام أو الحكومي، فإن رسوم تجديد الإقامة تبلغ 650 ريال.
  • بالنسبة للأفراد العاملين كعمالة منزلية، فالتجديد يُكلف 600 ريال وغالبًا يتحملها صاحب المنزل.
  • الأشخاص العاملون في مهن كالزراعة وما يشابهها تبلغ قيمة الرسوم لتجديد إقامتهم 650 ريال.
  • تمديد تأشيرة الزيارة للمقيمين يكلف حوالي 300 ريال.
  • الطلاب الذين يحملون تأشيرات دراسية يستفيدون من تجديد الإقامة مجانًا دون أي رسوم.
  • تأشيرة الخروج النهائي من المملكة لا تتطلب دفع أي مبلغ، حيث تُمنح مجانًا.
  • إصدار تأشيرة دخول للسعودية لمرة واحدة يُكلف 2000 ريال.
  • إضافة مولود جديد داخل السعودية إلى الإقامة لا يتطلب أي رسوم إضافية ويُعد خدمة مجانية.
  • إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة الخروج والعودة إلى المملكة، فإنه يجب دفع 200 ريال.
  • رسوم تأشيرة الزيارة تبلغ 100 ريال فقط.
  • تأشيرة المرور تكلف 300 ريال.
  • في حال كنت ترغب في تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، فإن رسوم التجديد تصل إلى 600 ريال بينما تكون 300 ريال فقط إذا أردت التجديد لمدة 5 سنوات.
ملاحظة هامة: الرسوم الخاصة بالتجديد قد تتغير من وقت لآخر ولذا يُفضل متابعة آخر التحديثات بشكل مستمر، ويمكنكم الاستعلام عن كافة التفاصيل المُحدثة من خلال منصة أبشر الإلكترونية عبر اتباع خطوات الاستعلام حول صلاحية الإقامة وستظهر لكم جميع الرسوم المتعلقة بالتجديد على نفس الصفحة تلقائيًا.

الفئات المستثناة من دفع رسوم الهوية المقيمة

نود توضيح الفئات التي تم إعفاؤها من دفع رسوم الهوية المقيم في المملكة العربية السعودية سواء لأغراض التجديد أو غيره حيث تم استثناء بعض الفئات بشكل محدد وهي:

  • الأفراد الذين جاؤوا للدراسة وحصلوا على تأشيرة دراسية سواءً كانوا طلابًا في الجامعات أو حتى في المدارس هؤلاء معفيّون من دفع رسوم الإقامة.
  • الأبناء الذين تكون أمهم سعودية وأبوهم من جنسية أخرى هؤلاء أيضًا لا يتوجب عليهم دفع رسوم تجديد الإقامة.
  • الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر 18 عامًا يُعتبرون تابعين لوالديهم وبالتالي لا يتحملون أي رسوم لتجديد إقامتهم.

كيفية الاستعلام عن سريان الهوية المقيمة عبر منصة أبشر

قدمت منصة أبشر النظام بشكل أكثر سلاسة لمتابعة صلاحية الإقامة إلكترونيًا، حيث يمكنك الاستعلام عن سريان الهوية المقيمة باتباع التعليمات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الذي يمكنك الوصول إليه عبر “هذا الرابط“.
  • إن لم تكن قد أنشأت حسابًا سابقًا، فيتوجب عليك إنشاء حساب وتسجيل الدخول أولًا.
  • سيُطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني للتأكيد على صحة بياناتك.
  • قم بإدخال اسم المستخدم الخاص بك الذي سبق وأن سجلت به على المنصة.
  • أضف كلمة المرور المرتبطة بحسابك.
  • بعد تسجيل الدخول اتجه مباشرةً إلى خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • ثم اختر أيقونة الجوازات لمتابعة الإجراءات.
  • ومن ثم اضغط على خيار “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • أدخل بعد ذلك رقم إقامتك في الخانة المخصصة لذلك.
  • عليك إدخال الرمز المرئي الذي سيظهر على الشاشة بالإضافة إلى أي تفاصيل أخرى قد تتطلبها الخدمة.
  • بعد إدخال جميع المعلومات المطلوبة اضغط على زر “العرض” للانتقال إلى صفحة تحتوي على كافة تفاصيل إقامتك وصلاحيتها.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية المقيمة بدون الدخول إلى أبشر

إذا كنت تريد متابعة صلاحية إقامتك لتجنب فرض الغرامات وليس لديك حساب على منصة أبشر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عبر زيارة هذا الرابط:من هنا
  • اضغط على “الخدمات الإلكترونية” التي تجدها في القائمة الرئيسية في أعلى الصفحة
  • بعد ظهور قائمة جديدة عليك اختيار “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل” من بين الخيارات المتاحة
  • ثم قم بالنقر على “خدمات الأفراد” من الخيارات المعروضة تليها اختيار “مستخدم جديد”
  • قم بإدخال كافة بياناتك الشخصية المطلوبة مثل تاريخ ميلادك ورقم الإقامة وغيرها من المعلومات المطلوبة بدقة
  • احرص على كتابة الرمز المرئي الذي سيتم عرضه في المكان المخصص لذلك ثم قم بالضغط على زر “التالي”
  • بعد ذلك ستُعرض لك صفحة تحتوي على كافة تفاصيل إقامتك بما في ذلك تاريخ انتهاء الصلاحية

أبرز أسباب منع الدولة من تجديد الإقامة

توجد عدة حالات قد تمنع المقيمين في المملكة العربية السعودية من تجديد إقاماتهم لأسباب متعددة يمكن استعراضها كما يلي:

  • إذا كان المقيم متواجدًا في المملكة بتأشيرة زيارة ويحاول الإقامة دون تصريح رسمي بالتحايل على النظام فإن السلطات المختصة ستتعامل معه بإجراءات صارمة وسيتم ترحيله خارج البلاد.
  • استخراج أوراق الإقامة بطرق غير نظامية أو بالاحتيال مثل دفع مبالغ لأشخاص لإنجاز المعاملة يؤدي إلى إلغاء الإقامة ومعاقبة المتورطين في تلك النشاطات.
  • ضرورة أن يكون المقيم متوافقًا مع الشروط التي تضعها الدولة لتجديد الإقامة وإذا كانت الشروط غير متوفرة يصبح من الصعب تجديد الإقامة.
  • في حال وجود أخطاء في البيانات أو المعلومات المُسجلة سابقًا سواء كانت نتيجة لخطأ أو إهمال فإن ذلك قد يؤدي إلى تعذر إجراءات التجديد حتى يتم التصحيح.
  • قد تؤدي المخالفات المالية المتراكمة أو الإهمال في تسديد المخالفات المسجلة على المقيم إلى زيادة مدة العقوبة المترتبة عليه والتي يمكن أن تمتد من شهر وحتى ثلاثة أشهر.
  • عدم سداد الرسوم المستحقة لتجديد الإقامة يعد أيضًا من الأسباب الرئيسية التي تعرقل عملية التجديد حيث يتم إيقاف جميع الإجراءات المرتبطة بالتجديد حتى يتم دفع الرسوم المطلوبة.

المدة المسموح بها للإقامة داخل المملكة

نظام الإقامة في المملكة يُحدِد مدة الإقامة لكل شخص بناءً على الغرض من الزيارة، وتختلف هذه المدة حسب نوع التأشيرة والحالة الشخصية، وهنا توضيحات المدد المسموح بها لكل فئة للإقامة:

  • إقامة الدراسة: تُعْتَبر الإقامة الخاصة بالدراسة أطول الأنواع، حيث تستمر طوال فترة الدراسة، ويجب على الطالب تجديد إقامته سنويًّا للحفاظ على وضعه القانوني داخل المملكة والالتزام بالتعليمات المُعتمَدة لضمان استمرار العملية التعليمية دون مشكلات.
  • التأشيرة الدينية: مُخَصَّصة للأفراد الذين يأتون لزيارة المملكة لأداء مناسك العمرة أو الحج، وتصل مدتها إلى ثلاثة أشهر كحدٍ أقصى، لضمان إمكانية أداء الشعائر الدينية براحة وبدون أي قلقٍ أو تحديات تتعلق بالإقامة.
  • الإقامة العلاجية: في حال دخول المملكة للعلاج، تكون الإقامة لمدة أسبوعين، ويمكن تمديد هذه المدة بناءً على التقارير الطبية التي تُثبت الحاجة إلى فترات علاج إضافية حسب ما تتطلبه حالة الشخص الصحية، مع مراعاة وقت العلاج اللازم لحالته.
  • التأشيرة العمالية: هذه النوعية من التأشيرات تُجدَّد على فترات كل ثلاثة أشهر، ويجب أن تناسب مدة التأشيرة طبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل، لذا من الضروري الالتزام بتجديد الإقامة في الوقت المناسب لتفادي أي مشكلات قانونية أو عواقب غير متوقعة.

هل تشمل الرسوم زوجة المواطن؟

توجه العديد من المواطنين باستفسارات إلى إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية حول مدى إلزامية سداد الزوجة الأجنبية لرسوم تجديد الإقامة وقد جاء الرد من الجوازات بالتأكيد على أن الزوجة الأجنبية مُلزمة أيضًا بدفع الرسوم المترتبة على تجديد إقامتها مثل المقيمين الآخرين وفي حالة عدم التزامها بتسديد رسوم الإقامة خلال الوقت المحدد فإنها ستتعرض للغرامات كما أن التأخر في الدفع من الممكن أن يعرضها لعقوبات أشد قد تصل إلى الترحيل من المملكة في حال مخالفة الأنظمة المتبعة.

الاستفسار عن إصدار الهوية المقيمة

يُمكن للزائرين والمقيمين في السعودية التحقق من إصدار إقامتهم عبر الإنترنت سواء كانوا للدراسة أو العمل أو الزيارة والتمكن من متابعة حالة طلب الإقامة من دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب الحكومية وذلك عبر اتباع التعليمات التالية:

  • الدخول إلى منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لموقع وزارة الخارجية السعودية من خلال الرابط المتاح “اضغط هنا” للوصول إلى الصفحة المطلوبة.
  • النقر على خيار “استعلام عن الطلبات المقدمة لوزارة الخارجية” الموجود في أسفل الصفحة الرئيسية والذي يمثل العنصر الخاص بالاستفسار عن المعاملات.
  • القيام باختيار نوع الطلب الذي تم تقديمه سواء كان لإصدار الإقامة أو تأشيرة خاصة.
  • إدخال رقم السجل الخاص بمقدم الطلب مع رقم الطلب الذي تم استلامه عند تقديم المعاملة في الحقول المخصصة لذلك مع التأكد من إضافة جميع البيانات الأخرى المطلوبة بدقة.
  • الضغط على زر “استعلام” ليتم عرض جميع التفاصيل المتعلقة بحالة الطلب والتأكد من إتمام إجراءات إصدار الإقامة أو إذا كان الطلب قيد الانتظار للمراجعة أو المعالجة.

متى يمكن تحديث هوية المقيم؟

يجب الانتباه إلى ضرورة تجديد الإقامة قبل انتهاء مدتها لتجنب أي مشكلات قانونية أو مخالفات. إذا كنت من العمالة المنزلية، فإنه يُشترط تجديد الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها بمدة تصل إلى 14 شهرًا لضمان تجديدها في الوقت المناسب. أما في حالة العاملين في المجالات التجارية، فيمكن تجديد الإقامة قبل انتهاء مدتها بحد أقصى يبلغ 6 أشهر. يُفضل الالتزام بمواعيد التجديد وتفادي التأخير لضمان تجنب المساءلات المرتبطة بعدم الالتزام بتحديث المعلومات في الوقت المناسب وعدم التعرض للعقوبات القانونية.

كيفية إصدار تأشيرة الخروج والعودة

أحد الأمور الأساسية التي يجب التأكد منها عند الرغبة في إصدار تأشيرة خروج وعودة هو أن يكون جواز السفر سارياً لمدة لا تقل عن 60 يوماً لضمان استكمال العملية بنجاح واتباع الخطوات التالية لإنهاء الإجراء إلكترونيًا:

  • الدخول إلى منصة أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط وقم بتسجيل الدخول.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • قم بكتابة اسم المستخدم المُسجل.
  • ثم أضف كلمة المرور التي قمت باختيارها مسبقاً.
  • بعد الدخول، اختر خدمات التأشيرات الموجودة ضمن القائمة الخاصة بالخدمات الإلكترونية المتاحة.
  • حدد الشخص الذي تريد إصدار تأشيرة خروج وعودة له.
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة بالكامل ثم اضغط على خيار “إصدار تأشيرة خروج وعودة” لإتمام العملية.

إصدار تأشيرة الخروج النهائي للمقيمين

يتطلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي في المملكة العربية السعودية الالتزام بعدة نقاط مهمة:

  • الأشخاص المراد إصدار تأشيرة لهم يجب أن يسافروا جميعًا مع صاحب التأشيرة الأساسي كما يلزم على صاحب العمل أن يقوم بإتلاف جميع المستندات التي بحوزته وأن يتحمل كامل المسؤولية في هذا الشأن.
  • يجب أن تكون الإقامة الحالية منتهية الصلاحية وألا تكون متجددة عند التقديم على تأشيرة الخروج النهائي.
  • عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي يجب استخدامها خلال 60 يومًا من تاريخ إصدارها لتجنب دفع أي غرامات مالية فلا بد من التزامك بهذا الإطار الزمني.
  • تأكد من عدم وجود أي مخالفات سواء على الكفيل أو على أي من أفراد أسرتك أو سلامة وضعهم القانوني بحيث لا يظهر أي بلاغ استقدام أو هروب أو ما شابه ذلك لضمان إصدار التأشيرة بنجاح.

يمكنك إتمام عملية إصدار التأشيرة إلكترونيًا من خلال منصة “أبشر” باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع من “هنا” ثم القيام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • تسجيل الدخول لإكمال العملية الإلكترونية.
  • أدخل بريدك الإلكتروني المسجل.
  • ثم أضف اسم المستخدم الذي ترغب باستخدامه.
  • قم بكتابة كلمة المرور الخاصة بك.
  • اطلع على آخر المعاملات الإلكترونية التي قمت بها.
  • اختر أيقونة تأشيرة الخروج النهائي من القائمة الإلكترونية.
  • ثم قم بالنقر على خيار إصدار تأشيرة الخروج النهائي.
  • أدخل كود الأمان المرسل إلى هاتفك المحمول لتوثيق العملية.
  • واستكمل البيانات المطلوبة التي تظهر أمامك على المنصة.
  • سوف يعرض لك النظام جميع التفاصيل المتعلقة بالمقيم.
  • اضغط على موافق ثم تأكيد.
  • للإنهاء قم بالنقر على أيقونة الطباعة لطباعة التأشيرة.

ما العقوبات المالية التي تترتب على الكفيل عند عدم تجديد الإقامة؟

أحيانًا قد يتوقف الكفيل عن تجديد إقامة العامل المُكفل مما قد يضطر العامل إلى تقديم شكوى وطلب نقل الكفالة للتمكن من متابعة العمل بدون مشاكل لذلك قررت السلطات في المملكة العربية السعودية السماح بتجديد الإقامة دون الحاجة إلى موافقة الكفيل ولكن هناك شروط يجب الالتزام بها وفرض غرامات مالية في حالة التأخير عن التجديد فما هي تلك الغرامات؟

  • المرة الأولى: في هذه الحالة يتم فرض غرامة مالية تُقدر بـ 500 ريال يقوم الكفيل بتسديدها.
  • المرة الثانية: تزداد الغرامة في هذه المرحلة لتصبح 1000 ريال ويكون المسؤول عن سدادها هو صاحب التأخير.
  • المرة الثالثة: تصير الأمور أكثر تعقيدًا في هذه الحالة حيث تبلغ الغرامة 1000 ريال مرة أخرى ومع احتمال ترحيل العامل المقيم خارج حدود المملكة.

لائحة العقوبات المفروضة على مخالفين أنظمة الإقامة في السعودية

يجب تجديد الإقامة في السعودية بشكل دوري لتفادي المخالفات الجسيمة. فإذا كان لديك موظف لا يحمل إقامة نظامية، ستتأكد الجهات المختصة من معاقبة الشركة التي يتواجد فيها هذا الموظف المخالف. فقد يتعرض صاحب العمل لغرامة مالية تبلغ 25,000 ريال سعودي بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر مع ترحيل الموظفين الذين يعملون دون أوراق إقامة نظامية.

في حال تكررت المخالفة من نفس الجهة، تزداد حدة العقوبات؛ حيث يتم فرض غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي في المرة الثانية. أما في حالة المخالفة الثالثة، فإن الشركات تواجه غرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة سنة، بالإضافة إلى ترحيل الموظفين المخالفين ومنع الشركة من استقدام موظفين جدد لمدة خمس سنوات. وفي حالة أن الوافد استمر في مزاولة عمله دون تجديد إقامته بعد انتهاء صلاحيتها، يُعاقب بغرامة 15 ألف ريال مع الترحيل.

أما إذا عاد الموظف المخالف مرة أخرى وكرر المخالفة بعد الترحيل، فإنه يتعرض لغرامة مقدارها 25 ألف ريال سعودي ويُسجن لمدة ستة أشهر قبل أن يُرحل مجددًا. وفي المرة الثالثة تتضاعف العقوبة لتصل إلى غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة ستة أشهر بالإضافة إلى الترحيل الإجباري. وتُفرض كذلك عقوبات صارمة على الشركات التي توظف عمالة بدون تصريح أو الشركات التي تتستر على المخالفين، لا سيما في مجالات الحج والعمرة، إذ تواجه تلك الشركات إجراءات قانونية صارمة تحد من تكرار هذه الممارسات.

ما هي مدة استخراج تأشيرة العمل من السفارة السعودية؟

عند التقديم على تأشيرة العمل في السعودية، غالبًا ما يمكن أن تتم العملية في غضون 3 أيام، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق ما يصل إلى 15 يومًا بناءً على متطلبات إضافية ومعالجة خاصة لبعض الطلبات. يتم تقديم الطلب إلكترونيًا بالكامل بدون تعقيدات كبيرة، وذلك من خلال اتباع خطوات معينة بشكل منظم:

  • الدخول إلى منصة إنجاز والتسجيل من خلال الرابط التالي “من هنا“.
  • قم باختيار “أفراد” لتحديد خدمات الأشخاص بدلاً من خدمات الشركات.
  • اذهب إلى خيار “طلب تأشيرة من البعثات السعودية خارج المملكة”.
  • أنشئ حساب جديد إذا كنت لا تمتلك حساب سابق من خلال النقر على “تسجيل”.
  • قم بتعبئة النموذج المطلوب وتأكد من إرفاق صورة شخصية داخل النموذج.
  • حدّد نوع الإقامة التي ترغب بالحصول عليها وفقًا لطبيعة العمل الذي تنوي الالتحاق به.
  • دفع الرسوم المطلوبة بعد إتمام جميع البيانات. بعد تسديد الرسوم، قم بطباعة الطلب المعبأ وأرفقه مع المستندات الأخرى حين تذهب إلى القنصلية.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مراد

ان لم يتم اصدار الإقامة لوافد جديد في المملكة العربية السعودية و لم يتم فتح المطعم و لم تكن هناك فترة تجربة .ماهي الإجراءات القانونية الازمة في حق صاحب العمل والعامل

محمد مصطفى محمد

انا جي مرافق لزوجتي العاملة وانا بدون عمل
لم يتم عمل الإقامة الخاصة بي نتيجة خطأ في بيانات الزوجة
ايه الحل

سعاد

انا اعمل في مدرسة تم استقدامي و اتيت في فيزة عمل ٩٠ يوم ، انتهت فترة التجربة و لم يجددوا لي بعد و لم احصل على تامين ولا اقامة مع العلم انني قد حجزت الى بلدي و الان لا استطيع ان اغادر البلد الا عندما احصل على اقامة فماذا افعل الان ؟؟ على العلم ان المدرسة تدفع غرامة عن كل يوم ابقى هنا بلا تاشيرة

3
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x