خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية

خدمة الاستعلام عن معاملة

إذا كُنت ترغب في التحقق من حالة مُعاملة عبر منصة ناجز فمن المفيد معرفة المهام الرئيسية اللي تُقدمها هالمنصة واللي تغطي مجموعة من الجهات الرسمية وتُعني بتقديم خدمات متنوعة تَضمن الوصول إلى معلومات دقيقة ومفصلة:

  • تُقدم المنصة إمكانية الاطلاع على تفاصيل أي معاملة تتعلق بأي جهة حكومية بطريقة مباشرة وواضحة مع إظهار بيانات مُحدثة بشكل دوري لضمان دقة النتائج.
  • من خلال هالمنصة يمكن الوصول إلى كل المعلومات المرتبطة بوزارات مختلفة مثل وزارة الداخلية أو العدل أو العمل والتنمية الاجتماعية أو التجارة والاستثمار بدون الحاجة للانتقال لأي مقر رسمي أو الانتظار الطويل في مقار الخدمة.
  • تُتيح المنصة إجراء الاستعلام إلكترونيًا من خلال استخدام رقم المُعاملة أو رقم الهوية الوطنية حيث تُوفر نظامًا مُؤتمتًا يقدم نتائج فورية ومعتمدة تعتمد على قواعد بيانات موثوقة ومحدثة.
  • تظهر لك حالة معاملتك بمنتهى الدقة سواء كانت قيد الدراسة أو تمت معالجتها أو ما زالت مُعلقة أو ضمن إجراء آخر ضمن دورة العمل الإداري وهذا يساعد كل من يحتاج يتابع بشكل واضح مسار معاملاته أو يتحقق من آخر التطورات اللي طرأت عليها.

خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية

لو كنت تَرغَب في معرفة حالة معاملة مرتبطة برقم الهوية من خلال منصة ناجز العدلية التابعة لوزارة العدل السعودية فبإمكانك الاعتماد على هذه الخدمة الرقمية التي تُمكنك من متابعة وضع المعاملة والتحقق من حالتها بشكل موثق حيث تعتبر البيانات المدخلة آمنة وخاضعة للرقابة المؤسسية وتُستخدم هذه الطريقة من عدد كبير من الأشخاص لتأكيد تفاصيل معاملات مرتبطة بالمحاكم أو العقود أو التوثيقات.

ويمكنك استخدام رقم الهوية لإجراء هذا النوع من الاستعلام عبر اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى منصة ناجز الإلكترونية الرسمية عن طريق هذا الرابط من هنا وتأكد من أنك فتحت الرابط الصحيح لضمان حماية معلوماتك الشخصية.
  • انقر على خيار ناجز أفراد المخصص لجميع الخدمات الإلكترونية الموجهة للأشخاص.
  • ثم اختر تسجيل الدخول وسيتم توجيهك تلقائيًا إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد التابعة لوزارة العدل.
  • تفتح لك صفحة الدخول وتحدد الطريقة الأنسب لتسجيل الدخول حسب المعلومات المسجلة عندك.
  • في حال كنت مستخدمًا لمنصة أبشر تدخل اسم المستخدم وكلمة المرور المرتبطة بحسابك الرسمي.
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية إذا كنت مواطنًا سعوديًا أما إن كنت مقيمًا فتُدخل رقم الإقامة المُسجل ضمن بياناتك الرسمية.
  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى لتسجيل الدخول على ناجز قد يتم طلب تحديث كلمة المرور فتقوم باختيار كلمة جديدة وفق المعايير المطلوبة.
  • ثم تضغط على الدخول وتنتظر قليلًا حتى تستقبل رمز التحقق عبر رسالة تُرسل إلى رقم الجوال المسجل في حسابك داخل نظام أبشر.
  • استخدم الرمز الذي وصل إلى جوالك وأدخله بالمكان المطلوب ثم اضغط على متابعة لتكوين جلسة الدخول على حسابك في منصة ناجز.
  • من الواجهة الرئيسية اضغط على خدمة التحقق ومنها اختر معاملة لتنتقل إلى صفحة مخصصة يتم من خلالها إدخال بيانات المعاملة.
  • قم بكتابة رقم المعاملة بدقة في الحقل المخصص لذلك وتجنب أي أخطاء حتى تتطابق النتيجة مع سجلات الوزارة.
  • ثم أدخل السنة التي أجريت فيها المعاملة حتى يتمكن النظام من تصفية النتائج وإظهار التفاصيل المرتبطة بها دون تأخير.
  • انقر على زر التحقق وانتظر بضع لحظات لتظهر أمامك تفاصيل المعاملة بكامل بياناتها من تاريخ رفعها وحالتها الحالية والمسار النظامي الذي مرت به وفقًا للبيانات الرسمية في أنظمة وزارة العدل.

استعلام عن معاملة برقم القيد

وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أتاحت خدمة إلكترونية تمكِّن الأفراد من الوصول إلى تفاصيل أي معاملة سبق تقديمها من خلال رقم القيد حيث تم تصميم الخدمة لتكون منظمة وتعمل بدقة عالية متى ما تم تنفيذ الخطوات بشكل صحيح ومطابق للبيانات المُسجّلة لدى الجهة المُختصّة وتنفَّذ الخدمة عبر بوابة “أبشر” الرسمية التي تُعد من أهم المنصات الرقمية المعتمدة في المملكة للربط بين المواطنين والجهات الحكومية والطريقة تشمل مجموعة من الخطوات المتتابعة كما يلي:

  • الولوج إلى موقع “أبشر” الإلكتروني من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.
  • اختيار قسم “أبشر أفراد” من القائمة الرئيسية الظاهرة.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية بدقة كما هو موضح في بطاقة الأحوال المدنية.
  • كتابة كلمة المرور في الخانة المخصّصة بناءً على البيانات التي تم إدخالها مسبقًا وقت التسجيل.
  • اضغط على تسجيل الدخول ليتم التحقق من بياناتك وتتمكن من الوصول إلى حسابك الشخصي.
  • يتم إرسال رمز تحقق مباشر إلى رقم الجوال المرتبط بحسابك ضمن نظام أبشر.
  • قم بإدخال رمز التحقق النصي ضمن المربع الظاهر أمامك لإكمال عملية المصادقة.
  • اضغط على أيقونة “خدماتي” لتظهر لك قائمة بكافة الخدمات الإلكترونية المربوطة بحسابك.
  • اذهب إلى خيار “الخدمات العامة” وتأكد من الدخول إليه لتتمكن من الاستفادة من باقي الأدوات المتاحة.
  • قم بإدخال رقم القيد المرتبط بالمعاملة التي ترغب بالتحقق من تفاصيلها وتأكد من دقة الرقم منعًا لظهور نتيجة خاطئة.
  • حدد السنة الميلادية التي تم خلالها تقديم المعاملة أو رفعها إلى الجهة المختصة بناءً على المعلومات المتوفرة لديك.
  • ادخل الرمز المرئي الذي سيظهر أمامك داخل الصورة الرمزية الحرص على مطابقته يساعد في إتمام العملية بنجاح.
  • اضغط في نهاية الخطوات على زر “استعلام” وانتظر لحظات ليتم عرض كافة البيانات المسجلة المرتبطة برقم القيد الذي أدخلته.

ناجز الاستعلام عن قضية

في حال كُنت ترغب في معرفة تفاصيل قضية معينة مسجلة باسمك من خلال منصة ناجز الإلكترونية فهُناك خطوات واضحة تُمكنك من الوصول إلى المعلومات الصحيحة بشكل مباشر من الجهات المختصة:

  • الدخول إلى الرابط الرسمي المُباشر لمنصة ناجز عبر الضغط على منصة ناجز من هنا.
  • ثم انتقل إلى الصفحة الخاصة بالأفراد حيث تتيح لك الوصول إلى الخدمات العدلية المُخصصة للمواطنين والمُقيمين.
  • اضغط على خيار تسجيل الدخول حتى تتمكن من الانتقال بشكل تلقائي إلى صفحة الدخول الموحد عبر النفاذ الوطني.
  • سَتجد نفسك ضمن صفحة وزارة العدل الخاصة بالنفاذ الوطني الموحد وهي البوابة التي تُمكنك من الاستفادة من كافة الخدمات المُرتبطة بالعدالة.
  • في المكان المحدد لذلك أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور التي سبق تسجيلها في النظام.
  • بعد إدخال بيانات الدخول اضغط على زر تسجيل الدخول لإتمام العملية.
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم جوالك المُسجل تحتوي على كود تحقق خاص بحسابك.
  • قم بإدخال هذا الرمز بدقة في الخانة المُخصصة للتفعيل حتى يتم التحقق من الهوية.
  • بعد نجاح الدخول اختر من الصفحة الرئيسية للمنصة أيقونة “المحاكم”.
  • أسفل هذا القسم تجد خيار “قضاياي” والذي يتيح لك عرض القضايا التي أنت طرف فيها مباشـرة أو القضايا المسجلة باسمك.
  • قم بإدخال رقم القضية مع التأكد من دقة الرقم وعدم حذف أو تغيير أي جزء منه لأن البحث يتم بناءً عليه.
  • اختر نوع المحكمة المرتبطة بالقضية سواء كانت محكمة عامة أو جزائية أو غيرها حسب التصنيف المناسب للمعاملة.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق اضغط على زر “بحث” وستحصل على بيانات القضية المتوفرة مثل أطراف النزاع ورقم الجلسات القادمة ومكان انعقاد المحكمة وتاريخها.

الاستعلام عن معاملة وزارة الداخلية

وفّرت مَنصة أبشر الإلكترونية خِدمة الاستعلام عن المعاملات المُقَدّمة إلى وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين بحيث تُتيح لهم متابعة المعاملات المرتبطة بالقطاعات المختلفة من الوزارة بشكل مباشر من خلال منظومة إلكترونية مُوَثَّقة تضمن دقة البيانات وسرعة الوصول للمعلومات المطلوبة عبر هذه الخطوات:

  • التوجُّه إلى منصة أبشر من خلال النقر على الرابط الرسمي من هنا.
  • عند فتح الصفحة الرئيسية يتم اختيار خدمة “أبشر أفراد” من القائمة الظاهرة.
  • تتم تعبئة بيانات الدخول المطلوبة من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية في حال كنت من المواطنين أو رقم هوية المقيم إذا كنت من المقيمين.
  • بعد ذلك يتم كتابة كلمة المرور المرتبطة بالحساب المُفعّل على أبشر.
  • ثم يتم النقر على خيار “تسجيل الدخول” لاستكمال بقية الخطوات.
  • في هذه المرحلة تُرسل منصة أبشر رسالة نصية إلى الجوال المسجّل في النظام تحتوي على رمز تحقق فوري.
  • يتم إدخال الرمز في المكان المُخصص في الموقع لإكمال التحقق من هوية المستخدم.
  • ثم يتم الضغط على زر “تحقق” لتأكيد الدخول للنظام الإلكتروني.
  • من داخل الصفحة الرئيسية للحساب يتم النقر على خيار “خدماتي” لفتح قائمة الخدمات المتوفرة.
  • يلي ذلك الدخول إلى قسم “خدمات عامة” الذي يضم عدداً من المهام من ضمنها خدمات الاستعلامات.
  • يُطلب حينها تعبئة بيانات المعاملة التي تريد الاستعلام عنها مثل الفئة أو التصنيف المرتبطة بها والجهة التابعة لها.
  • بعدها يتم إدخال رقم المعاملة بشكل دقيق مع تحديد التاريخ المرتبط بها بناءً على الوثائق أو المستندات الرسمية المتوفرة لديك.
  • الضغط على زر “استعلام” ليتم عرض تفاصيل المعاملة كاملة متضمنة حالتها الحالية بالإضافة إلى موقعها والجهة المعنية بمتابعتها.

الاستعلام عن طلب تنفيذ ناجز

للحصول على تفاصيل طلب تنفيذ تم تقديمه من قبل عبر منصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل يلزم اتباع الآتي:

  • الولوج إلى البوابة الإلكترونية الرسمية لناجز التابعة لوزارة العدل عن طريق الرابط التالي من هنا.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول للانتقال إلى صفحة الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المُعتمدين لديك في منصة أبشر الإلكترونية.
  • بعد تسجيل البيانات سيتم إرسال رمز تحقق برسالة نصية إلى رقم الجوال المُسجل مسبقًا ثم يتم كتابة الرمز ضمن الحقل المخصص له.
  • بعد الدخول لحسابك يتم التوجه إلى القائمة الرئيسية واختيار قسم خدمات التنفيذ ثم النقر على خيار عرض الطلبات.
  • يتم تحديد نوع الهوية وذلك حسب حالتك سواء بطاقة وطنية للمواطن أو هوية مقيم ثم إدخال رقم الهوية بالشكل الصحيح.
  • إضافة رقم التوثيق المرتبط بطلب التنفيذ الذي ترغب بالتحقق من تفاصيله بدقة.
  • ثم تضغط على زر التالي لتُعرض أمامك كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بطلب التنفيذ بشكل مفصل.

ناجز الاستعلامات الإلكترونية

تُعدّ منصة ناجز مِن بين المنصات الرقمية التي طوّرتها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ونجحت فعليًّا في توفير خِيارات استعلامية متنوعة تُناسب شريحة واسعة من مستخدمي الخدمات العدليّة سواء من المواطنين أو المقيمين إذ تُتيح هذه المنصة إمكانيّة متابعة كل ما يخص القضايا والمعاملات العدلية إلكترونيًّا دون الحاجة إلى الذهاب لمقرّات الجهات القضائية أو المراجعة الحضورية مما يُوفّر جهدًا ملحوظًا خاصّة للأشخاص الذّين لا يستطيعون الحضور نتيجة التزاماتهم الوظيفية أو سُكنهم في مدن نائية وتُغطّي الخدمات المتوفرة عبر المنصة مجموعة من الاحتياجات العدلية الأساسية مثل:

  • يُتيح النظام إمكانية التحقق من القضايا والدعاوى التي تم رفعها سابقًا وذلك من خلال تسجيل الدخول للمنصة وإدخال رقم القضية أو عبر إدخال بيانات أحد الأطراف المعنيين مثل الاسم الكامل إذ يتم عرض جميع التفاصيل المتعلقة بالقضية لحظة بلحظة وتكون محدثة بناءً على آخر إجراء تم اتخاذه.
  • عند البحث عن أي شهادة صادرة مثل شهادات الزواج أو الطلاق أو حتى شهادات الميلاد يُمكن إدخال البيانات المطلوبة ليعرض النظام نسخة إلكترونية رسميّة تتضمّن كل ما هو مسجّل في وزارة العدل بشأن الشهادة المعنيّة بشكل رقمي ومصدّق.
  • عبر خاصية البحث عن المحامين ستتمكن من معرفة قائمة المحامين المرخّصين حيث تُظهر المنصة بيانات دقيقة عن كل محامٍ كطرق التواصل معه وتخصصه القانوني والنطاق الجغرافي الذي يُمارس فيه عمله مما يجعلها أداة فعّالة للباحثين عن استشارة قانونية أو توكيل رسمي.
  • الوصول إلى الملفات القضائية يتم إداريًا بشكل مباشر من خلال المنصة فقط عبر رقم الملف ليتم الاطلاع على كافة محتوياته من مستندات ومواعيد جلسات وأحكام رسمية ومسارات القضايا مما يضمن سهولة المتابعة للمستخدمين الذين يتعاملون مع أكثر من قضية ويحتاجون للاحتفاظ بالنسخ الرقمية منها بشكل منظم.
  • توفر المنصة خدمة متكاملة لسداد رسوم القضايا وذلك يشمل المصاريف القضائية المرتبطة بالمعاملات أو المستندات العدلية إضافة إلى بعض الغرامات والمخالفات القضائية حيث تتم عملية الدفع إلكترونيًا عبر النظام بشكل آمن مع التأكد من توثيق العملية ضمن ملفات المستخدم دون الحاجة إلى مراجعة أفرع الوزارة.

الاستعلام عن وكالة من خلال ناجز

للاطِّلاع على تفاصيل أي وكالة قانونية مُسجلة عبر منصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل،:

  • الدخول إلى منصة ناجز الرقمية من خلال الرابط الرسمي من هنا.
  • اختر خيار تسجيل الدخول الموجود في الصفحة الرئيسية.
  • قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور المُعتمدة في الحقول المُخصصة لذلك.
  • أدخل رقم الهوية الوطنية في حال كنت مواطنًا أو رقم الإقامة إذا كنت من المقيمين.
  • ضع كلمة المرور بمكانها المُخصص واتبع التعليمات الأمنية الخاصة بتوثيق الحساب.
  • انقر على زر تسجيل الدخول ليتم توجيهك إلى المرحلة التالية الخاصة بتوثيق الهوية.
  • سيرسل النظام رمز تحقق مؤقت إلى رقمك المُسجل يجب إدخاله في الخانة المطلوبة.
  • اضغط على زر المتابعة حتى يتم تفعيل الدخول إلى حسابك عبر المنصة.
  • بمجرد الانتقال إلى الواجهة الرئيسية اختر من القائمة الظاهرة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم توجه إلى قسم خدمات التحقق المتاح ضمن الخيارات.
  • اختر خدمة التحقّق من وكالة وهي الخدمة المخصصة لمراجعة بيانات الوكالات المُوثقة.
  • في هذه المرحلة أدخل رقم الوكالة بالشكل الصحيح وفقًا لما هو مُسجل في الوثيقة الرسمية.
  • بعدها أدخل رقم الهوية الوطنية للطرفين المعنيين وهما الموكل والوكيل للتأكد من مطابقة المعلومات.
  • بعد مُراجعة كافة البيانات والتأكد من صحتها اضغط على زر التحقق ليبدأ النظام في معالجة الطلب.
  • سيعرض النظام جميع التفاصيل المتعلقة بالوكالة والتي تشمل اسم الموكل وبيانات الوكيل وتاريخ بداية وانتهاء صلاحية الوكالة بالإضافة إلى كافة البيانات الأخرى المُسجلة بالملف.

استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية

إيقاف الخدمات من الإجراءات اللي تُقيِّد على الشخص إمكانية الاستفادة من بعض التعاملات الحكومية مثل إنهاء المعاملات أو تنفيذ بعض الطلبات ولهذا السبب تم تطوير آلية إلكترونية تتيح الوصول إلى جميع قرارات الإيقاف المرتبطة برقم الهوية مع شرح معلومات الحالة والإجراء المُتخذ عليها من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول على بوابة ناجز الرقمية عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • انقر على خيار “تسجيل الدخول” للانتقال إلى صفحة الدخول الموحد.
  • سيتم توجيهك تلقائيًا إلى النفاذ الوطني وهو النظام الرسمي الموحد لكافة الخدمات الحكومية المرتبطة بالهوية الوطنية.
  • أدخِل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة بك لاستكمال عملية الدخول.
  • بعد كتابة البيانات انقر على “تسجيل الدخول” للانتقال إلى المرحلة التالية داخل المنصة.
  • سوف تستقبل رسالة نصية تحتوي على رمز توثيق يلزم إدخاله لتفعيل الدخول.
  • قم بإدخال الرمز المرسل في الخانة المناسبة ضمن الصفحة الظاهرة أمامك.
  • اضغط على خيار “متابعة” حتى تتمكن من الوصول إلى حسابك الرئيسي في منصة ناجز.
  • داخل الصفحة الرئيسية اختر منها القائمة الخاصة بـ “تنفيذ” التي تحتوي على جميع التفاصيل المتعلقة بطلبات التنفيذ الصادرة أو القائمة باسمك.
  • ومن هذا القسم انتقل إلى “طلبات التنفيذ” كي تظهر لك قائمة بكل ما تم تسجيله بحقك من بيانات تنفيذية.
  • قم بالضغط على تبويب “الطلبات المقدمة ضدي” لتعرض لك الصفحة كافة الطلبات التنفيذية المتضمنة قرارات إيقاف الخدمات والتي يتم تسجيلها بشكل رسمي ضمن سجلك.
  • اضغط على أي من القرارات الظاهرة أمامك لتفاصيل كل طلب بما في ذلك الجهة المُقدِّمة له والسبب الموجب له.
  • ستظهر لديك قائمة بالخدمات التي تم إيقافها موضحة بشكل واضح مع تصنيف كل خدمة على حدة.
  • أثناء تصفح القرار ستتمكن من معرفة الجهة التي تقدمت بطلب التنفيذ ووقت إصدار القرار بالإضافة إلى جميع المعلومات المرتبطة به مثل الرقم المرجعي وحالة المعاملة.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x