طريقة تحديث صك عقاري للورثة، حيث أطلقت منصة ناجز الالكترونية بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تحديث صك عقاري الورثة لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- أو امتلاك حساب في النفاذ الوطني وإدخال بياناته.
- فتح قائمة الخدمات الإلكترونية
- اختيار الرهون والعقارات.
- سوف يتم فتح قائمة بها العديد من الخيارات عليك اختيار تحديث صك عقاري.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة مثل الرقم الوطني – الجنس – تاريخ الميلاد – نوع الملكية.
- تحديد نوع الوكالة سواء وكيل قانوني أو غيره.
- إدخال أي معلومات مطلوبة مثل تاريخ الصك – رقم الصك.
- تسجيل بيانات المنطقة السكنية – رقم المخطط – مساحة العقار .
- إدخال بيانات الحدود – نوع الطول – كتابة وصف الحد.
- اختيار القيود – وصية أو رهن.
- رفع أي أوراق أو مستندات مطلوبة مثل نسخة من الصك & صورة شخصية.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- الضغط على تقديم الطلب.
- سوف يتم استقبال رقم على جوالك عليك إدخاله في المكان المناسب.
- ليتم بذلك تحديث الصك بنجاح.
الاستعلام عن صك عقاري باستخدام رقم الهوية الوطنية أحد خدمات منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية والتي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح للصفحة الرئيسية.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- فتح للصفحة الرئيسية.
- الضغط على التحقق.
- ليتم عرض بعض الخيارات عليك اختيار استعلام عن صك عقاري.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة مثل رقم الهوية – رقم الوثيقة.
- النقر على التحقق.
- ليتم بذلك عرض كل البيانات التي تبحث عنها.
ولكي تتمكن من تحديث الصك العقاري عليك التأكد من توافر شروط التحديث التي صرحت بها الجهات المختصة بما فيها وزارة العدل السعودية لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- عليك التأكد من أن الصك ساري الصلاحية.
- أن يكون صاحب الصك هو المسؤول عن تحديثه أو شخص ينوب عنه.
- إذا قمت بتحديث الصح لا يمكنك تحديثه مره أخرى.
- التأكد من البيانات المدخلة صحيحة مثل اسم الحي – رقم المخطط.
- رفع أي أوراق أو مستندات مطلوبة على الموقع.
كما أطلقت المملكة العربية السعودية بعض الإجراءات التي يسهل من خلالها تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني وذلك يتطلب فتح موقع الوزارة واتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار دليل الخدمات.
- النقر على كتابات العدل.
- ومن ثم اختيار تحديث الصكوك.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة في المكان المناسب.
- قراءة كل التعليمات والشروط والموافقة عليها.
- الضغط على طلب جديد.
- إدخال أي بيانات شخصية.
- النقر على إرسال الصك القديم.
- ومن ثم إرسال الطلب.
وتحديث الصك العقاري يتطلب إحضار أي أوراق أو مستندات رسمية صرحت بها وزارة العدل السعودية لنتعرف عليها في الآتي:
- تقديم صورة الهوية الوطنية لصاحب الصك.
- صورة الصك الخاص بصاحب الملكية.
- تقديم أي أوراق أو ملفات داعمة لطلبك.
- إحضار أي أوراق أو مستندات تثبت ملكية الصك العقاري.
وطباعة الصك العقاري يتطلب تسجيل الدخول على منصة ناجز الرسمية واتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- الدخول على موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح صفحة الخدمات الإلكترونية.
- اختيار خدمات كتابة العدل.
- الضغط على الاستعلامات.
- ومن ثم الضغط على صك عقاري.
- النقر على زر ابدأ.
- سوف يتم تحويلك إلى صفحة تتطلب إدخال أي معلومات خاصة بالصك العقاري.
- التأكد من دقة كل البيانات المدخلة.
- الضغط على استعلام.
- ليقوم الموقع بعرض الصك والضغط على زر طباعة.