هُنا كيفية تغيير آيبان الحساب المصرفي في حساب المواطن

كيفية تحديث بيانات الآيبان في حساب المواطن

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطوات تغيير رقم الآيبان في برنامج حساب المواطن ردًا على استفسارات عديدة، والخطوات الواجب اتباعها كالتالي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن عبر الرابط “من هنا“.
  • عند ظهور الصفحة الرئيسية، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لإتمام عملية تسجيل الدخول.
  • قم بكتابة رمز التحقق المطلوب لضمان التحقق من هويتك لإكمال الدخول.
  • اضغط على زر تسجيل الدخول بعد إدخال المعلومات الضرورية.
  • انقر على خانة استكمال الطلب أو تعبئة حسب ما يظهر لك في صفحة حسابك الشخصي.
  • انتقل إلى خانة بيانات الحساب البنكي لتحديث رقم الآيبان.
  • ادخل رقم الآيبان الجديد الخاص بحسابك المصرفي مع التأكد من إدخاله بشكل صحيح.
  • أعد كتابة نفس رقم الآيبان مرة أخرى للتأكد من صحته ومطابقته لرغبتك في التعديل.
  • سوف تكون خانة الإقرار بتسجيل الحساب البنكي متاحة الآن، لذا قم بتفعيلها لتأكيد العملية.
  • اضغط على زر حفظ البيانات ليتم التحقق من صحة رقم الآيبان المصرفي الخاص بك.

كيفية تقديم شكوى بخصوص تأخير الدفعات البنكية

قد يُعاني المستفيدون من برنامج حساب المواطن أحياناً من تأخر صرف دفعات الدعم مما يدفع البعض للتساؤل حول خطوات التأكيد والتسجيل الصحيحة في الحساب المصرفي المرتبط بالبرنامج لذا حرص البرنامج على توضيح الخطوات الواجب اتباعها كما يلي:

  • زيارة الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن من خلال الرابط “من هنا“.
  • بعد أن يتم فتح الصفحة الرئيسية للنظام عليك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول.
  • قم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامك لضمان اكتمال عملية الدخول بنجاح.
  • اضغط على زر تسجيل الدخول للتمكن من الوصول إلى صفحتك الشخصية.
  • اختر خيار “الدفعات وتقديم الشكاوى” من القائمة الظاهرة لعرض كافة المعلومات المتعلقة بحسابك المصرفي وحالة دفعاتك.
  • سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة حيث يتوجب عليك النقر على زر “موافق” لتأكيد العملية.

تأكيد رقم الحساب البنكي في المنصة الحكومية لدعم المواطنين

يواجه عدد من المستفيدين من دعم برنامج حساب المواطن مشكلة فيما يتعلق بتغيير الحساب البنكي حيث إن الدعم لا يُصرف إلا بعد تأكيد الآيبان المُسجل لدى البرنامج.

يُرسل البرنامج رسالة نصية تحتوي على تأكيد طلبك وحسابك البنكي، مما يستلزم القيام بخطوات محددة لتأكيد الحساب البنكي والتي جاءت على النحو التالي:

  • الوصول إلى الصفحة الرسمية لبرنامج حساب المواطن من خلال الرابط “من هنا“.
  • عند ظهور الصفحة الرئيسية أدخل بياناتك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • أدخل رمز التحقق المرسل على هاتفك لإتمام عملية التسجيل.
  • ثم اضغط على خانة تسجيل الدخول.
  • اختر من القائمة خانة بيانات الحساب البنكي.
  • انقر على خيار تأكيد الحساب البنكي لإتمام العملية.
  • بعد ذلك عند ظهور الإقرار بحل المشكلة المتعلقة بالحساب البنكي اضغط على خانة نعم للتأكيد النهائي.

إجراءات تعديل رقم الآيبان عبر الإنترنت

أوضح برنامج حساب المواطن تفاصيل حول تعديل رقم الآيبان في الحساب البنكي للمستفيدين الذين يرغبون في تغيير الرقم المرتبط بحساباتهم البنكية، وذلك عبر اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بحساب المواطن من خلال الرابط “من هنا“.
  • عند الدخول ستجد أمامك الصفحة الرئيسية اختر خانة الحساب البنكي.
  • قم بتسجيل رقم الآيبان الجديد المرتبط بحسابك البنكي.
  • سيتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية مرة أخرى اختر خانة حالة الاستحقاق.
  • اضغط على خيار نعم لتأكيد تحديث رقم الحساب البنكي.
  • بعد التأكيد ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال المسجل تفيد بنجاح طلب تعديل رقم الآيبان.

الفترة الزمنية المطلوبة للتحقق من صحة الآيبان

يبحث عدد كبير من المستفيدين من برنامج الدعم المُقدم من وزارة الموارد البشرية عن المدة الزمنية التي يستغرقها البرنامج للتحقق من رقم الآيبان الجديد لضمان عدم فوات أي دفعة تخصهم، ولأجل هذا فقد وضع برنامج حساب المواطن خطوطًا عريضة تعمل على تسهيل فهم عملية التحقق من الآيبان ومُدة الانتظار المُحددة لكل حالة ويُمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • في حال تم تغيير رقم الآيبان لأي مستفيد بعد مرور عشرة أيام من الشهر الميلادي؛ حينها يجب الانتظار حتى حلول الشهر الميلادي التالي لإتمام عملية التحقق من الرقم الجديد.
  • إذا تمت عملية التحقق من الآيبان الجديد بشكل فوري ودون إشعار بتأخير، فإن ذلك يعني أنك بالفعل مؤهل للحصول على الدعم وستتمكن من استلام دفعتك مباشرة.

خطوات الاعتراض على الدفعات ضمن المنصة الحكومية للدعم

تتيح هذه الخدمة للأفراد المستفيدين ضمن البرنامج فقط تقديم طلب اعتراض على المبلغ المحدد بدفعة معينة، بحيث يستطيع المستفيد طلب تعديل المبلغ إذا شعر بأنه يستحق أكثر مما يتلقى، ويتم ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن باستخدام الرابط “من هنا“.
  • القيام بتسجيل الدخول لحسابك الشخصي في برنامج حساب المواطن من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الانتقال إلى خانة «الأهلية» التي توجد في الجزء السفلي من الصفحة الرئيسية.
  • إدخال الرقم التعريفي الخاص وكلمة المرور للوصول إلى التفاصيل المطلوبة.
  • بعد تسجيل الدخول سيظهر أمامك حالة الطلب المقدم سواء كان قد تم قبوله أو رفضه.
  • في حال تم رفض الطلب اضغط على الخيار المخصص لمعرفة سبب رفض الطلب.
  • بعد معرفة سبب الرفض ينبغي إرفاق الأوراق والمستندات اللازمة لاستكمال تحديث البيانات المطلوبة.
  • أنقر على خانة “الاعتراض على الأهلية” لإتمام الإجراءات المطلوبة.
  • أخيراً اضغط على “حفظ” لحفظ التعديلات التي قمت بها ويجب التحقق من إرسال الطلب بنجاح.

استخدام حاسبة الدعم في المنصة

يُمكنك حساب الدعم المُقدر للمستفيدين من برنامج حساب المواطن بناءً على معايير مُعتمدة، وذلك باستخدام الحاسبة التقديرية المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني، وللوصول إليها يُمكنك الدخول إلى هذا الرابط “من هنا“.

كيفية الدخول إلى منصة الدعم الحكومية

يتساءل العديد من المواطنين داخل المملكة من الفئة المتوسطة وأصحاب الدخل المحدود عن طريقة التسجيل في حساب المواطن وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عدة طرق لتقديم طلب الدعم ومن أبرزها التسجيل الإلكتروني الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد عبر اتباع هذه الخطوات التالية :

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لحساب المواطن من خلال متصفح الإنترنت أو بالضغط المباشر على هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على خيار تسجيل الدخول كمستخدم جديد ومتابعة التعليمات المتبقية.
  • إدخال جميع البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة مثل (رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد بالهجري، تاريخ الإصدار الخاص بالبطاقة، تفاصيل أخرى ثم تسجيل البيانات).
  • إدخال رقم الهاتف الذي يُشترط أن يكون مفعلًا ومستخدمًا في نفس المنطقة.
  • قراءة كافة الأحكام والشروط المتعلقة بالبرنامج والاطلاع على التعهدات المطلوبة للتقديم.
  • الموافقة على الشروط ثم الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  • البرنامج يقوم بالتحقق من جميع البيانات الخاصة بك بعد الضغط على تسجيل الدخول.
    بعد الانتهاء من عملية التحقق سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف المسجل تحتوي على كلمة مرور مؤقتة لتفعيل حسابك الجديد.
  • ستظهر لك رسالة تؤكد نجاح إنشاء الحساب ويمكنك بعدها متابعة تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص له ثم كتابة كلمة المرور المؤقتة التي استلمتها لتفعيل الحساب.
  • سيظهر أمامك رمز مرئي يجب إدخاله لتأكيد العملية.
  • اضغط على تسجيل.
  • سينقلك النظام إلى صفحة جديدة تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة قم بالضغط على زر إنشاء.
  • أدخل اسم المستخدم من جديد وكتابة كلمة المرور الجديدة مع إدخال رمز التحقق الظاهر.
  • اضغط على خانة الدخول للوصول إلى الصفحة الرئيسة الخاصة ببرنامج حساب المواطن والاستفادة من كافة الخدمات المتاحة.
  • بعد إدخال البيانات والضغط على زر الدخول يقوم البرنامج بمراجعة جميع المعلومات المدخلة والعمل على تعديلها والتأكد من عدم وجود أي أخطاء وإن كانت المعلومات صحيحة سيتم قبولك كمستفيد من دعم البرنامج.
  • تبدأ بعدها عملية دراسة الاستحقاق مرة أخرى وعند التأكد من استيفاء الشروط التي أعلنتها وزارة الموارد ومطابقة المعايير الخاصة التشريعية ستصبح مستحقًا للاستفادة من الدعم المقدم من الوزارة.

برنامج دعم المواطن: التفاصيل والآليات المعتمدة

يُعتبر برنامج حساب المواطن أحد المبادرات التي قامت الحكومة السعودية بإطلاقها من أجل تعزيز كفاءة الدعم المقدم للفئات المستحقة داخل المملكة حيث يستهدف البرنامج تقديم دعم مادي يتناسب مع الظروف الاقتصادية للأسر والأفراد وفقاً لمجموعة من المقاييس الدقيقة التي يتم عبرها تحديد مستويات الاستهلاك والطاقة لكل من الفرد والأسرة بمعايير واضحة تخضع للمراجعة الدورية لضمان العدالة في توزيع الدعم وقد اتخذت الدولة في عام 2020 قراراً يقضي بإيقاف التسجيل في البرنامج لفترة محددة إلا أنه وفي ضوء الإصلاحات المتبعة وتماشياً مع الأمر الملكي الذي صدر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاد التسجيل مُجدداً في البرنامج في عام 2022.

كذلك قامت الدولة برصد مبلغ مالي بلغ 20 مليار دولار لدعم المواطنين في مواجهة تأثيرات التضخم وغلاء المعيشة الذي طرأ على الاقتصاد السعودي لتخفيف الآثار المترتبة عليهم.

تحديث معلومات المنصة باستخدام الهوية الوطنية

أَعلن برنامج حساب المواطن عن أهمية تحديث المستفيدين لحساباتهم بشكل دوري وذلك لمتابعة التطورات في حياة الأفراد المتقدمين عبر المعلومات التي يقومون بتحديثها باستمرار وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخطوات التي يجب اتباعها من قبل كل مستفيد لضمان إتمام إجراءات التحديث بالصورة الصحيحة وجاءت هذه الخطوات على النحو التالي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج عبر الرابط المخصص لهم “من هنا“.
  • إدخال رقم الهوية الموجود على البطاقة الوطنية الخاص بالمستفيد.
  • إدخال كلمة السر الخاصة بحسابه المُسجل في البرنامج.
  • إضافة الرمز المكتوب في الصورة الظاهرة أمامك في الشاشة.
  • النقر على خيار “تسجيل الدخول” للانتقال إلى الخطوات التالية.
  • اختيار خدمة “تفاصيل الطلب” المتاحة في الواجهة الرئيسية.
  • القيام بمراجعة البيانات الشخصية جميعها وفي حال الحاجة إلى تعديلها يمكنك تحديث أي معلومة غير صحيحة.
  • الضغط على خيار “الإجراءات” المتوفر في القائمة المعروضة.
  • إدخال كل التعديلات والمعلومات الجديدة المراد تعديلها في المكان المناسب.
  • النقر على خيار “حفظ” لحفظ جميع التعديلات التي قمت بها.
  • بعد إتمام التعديلات اللازمة سيقوم النظام بإجراء دراسة وتحليل على البيانات المدخلة للتحقق من مدى صحتها ودقتها وفي حال التحقق من ذلك تُمنح أهلية القبول في استمرارية دعم البرنامج.

خطوات إضافة مولود جديد إلى بيانات دعم المواطن

يُتاح للمستفيدين من برنامج حساب المواطن إمكانية إضافة مولود جديد بعد التأكد من توفّر جميع الشروط اللازمة لضمان قبول الطلب، ويتم ذلك بعد مراجعة كافة الشروط والضوابط المتعلقة ببرنامج الدعم، وعند التأكد من تطابقها مع حالة الفرد يمكن البدء بإجراءات التقديم عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن الذي يُشرف عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية من خلال الرابط التالي “من هنا“.
  • إتمام عملية تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالحساب.
  • النقر على تبويب استكمال أو تعبئة الطلب الموجود في حسابك الشخصي.
  • الذهاب إلى القسم الخاص بالبيانات المتعلقة بالتابعين والنقر على خيار إضافة.
  • إضافة اسم المولود الجديد وإدخال تفاصيله الشخصية بما في ذلك صلة القرابة وتاريخ الميلاد الهجري إلى جانب باقي المعلومات الأخرى المطلوبة لإتمام الطلب.
  • التأكيد عبر الضغط على الخانة المخصصة للحفظ من أجل تخزين جميع البيانات المُدخلة في النظام.
  • بعد ذلك، يتعين انتظار مراجعة البيانات المدخلة من قِبل الجهات المسؤولة، حيث سيتم تحليل حالة المولود ودراسة أهليته، وفي حال استيفاء الشروط سيتم إدراج المولود في قائمة المستفيدين ومعرفة ما إذا كان يستحق الدعم، أما إذا تم رفض الأهلية فسيتم توضيح الأسباب التي أدت إلى الرفض.

الشروط المطلوبة للاستفادة من برنامج الدعم الحكومي

تمَّ إطلاق برنامج حساب المواطن بإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ليكون تحت إشرافها المباشر فيما يتعلق بإصدار القرارات الخاصة به، وقد تم توضيح جميع الضوابط والمعايير التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للحصول على الدعم، وتتمثل هذه الشروط كما يلي:

  • يتعين أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية السعودية، لكن تستثني الدولة من هذا الشرط حاملي بطاقات التنقل.
  • يجب أن يكون المتقدم متواجدًا بشكل دائم داخل أراضي المملكة السعودية مع إمكانية الاطلاع على التفاصيل عبر الرابط “من هنا“.
  • يشترط أن لا يقل عمر المتقدم عن ثمانية عشر عامًا.
  • ضرورة تقديم الطلب من خلال الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن لضمان مراجعة البيانات المُدخلة من قِبل المتقدم والتحقق من صحتها.
  • يتعين أن يمتلك المتقدم حسابًا بنكيًا لكي يتمكن من تلقي الدعم في حال استيفاء كل الشروط اللازمة وقبول طلبه.
  • إرفاق جميع المستندات المطلوبة التي سبق أن أعلنت عنها الوزارة لضمان قبول الطلب.
  • تقديم صورة من بطاقة الأحوال الشخصية الخاصة بالمواطن.
  • إرفاق إثباتات تحدد دخل الفرد المتقدم عند طلب الاستفادة من البرنامج.
  • يجب أن يكون للفرد المتقدم سكنٌ خاصٌ به، وألا يكون من الأفراد المقيمين في دور الإيواء التابعة للدولة داخل المملكة.
  • كما يُشترط أن يكون المتقدم ضمن الفئة المستحقة من محدودي الدخل.

كيفية تغيير رقم الهاتف في المنصة الحكومية للدعم

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خطوات تعديل رقم الجوال في برنامج دعم المواطن، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى المنصة الرسمية لبرنامج حساب المواطن من خلال الرابط المُخصص “من هنا“.
  • القيام بتسجيل الدخول عبر بيانات حسابك المسجلة.
  • الانتقال إلى قائمة البيانات الشخصية الخاصة بك المتاحة في الواجهة الرئيسية للموقع.
  • اختيار خانة تعديل رقم الجوال.
  • إدخال الرقم الجديد ثم الضغط على خيار تأكيد التعديل.
  • ستظهر صفحة تُبيّن أن تعديل الرقم قد تم بنجاح.

الفرق بين الأهلية والاستحقاق في المنصة الحكومية

يَستفسر العديد من المواطنين حول الاختلاف بين شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق المُتعلقة بالتقديم في البرنامج، حيث لا يَعلم البعض طبيعة الفرق بينهما ولهذا قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيحه كما يلي:

متطلبات الأهلية للدعم

  • يجب أن يكون المتقدم من المواطنين الحاملين للجنسية السعودية.
  • المتقدم الذي يحمل بطاقة تنقل خاصة به يدخل ضمن المؤهلين.
  • يُشترط عدم وجود دخل ثابت للفرد المتقدم.
  • يشترط أيضا أن يكون الفرد متواجداً داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم وذلك عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن ثمانية عشر عاماً.

كيفية حساب الاستحقاق للدعم

ينبغي الفهم الدقيق للفرق بين معايير الاستحقاق وشروط الأهلية حيث تتعلق هذه المعايير بتحديد القيمة الأساسية التي يستحقها المستفيد من الدعم المالي المقدم من البرنامج ويتم حساب القيمة الفعلية التي يستحقها المستفيد بناءً على العوامل التالية:

  • عدد أفراد الأسرة المسجلين.
  • الفئات العمرية لجميع أفراد الأسرة.
  • يتم تسجيل الدخل الشهري لرب الأسرة ومن ثم يُحسب المبلغ الإجمالي المستحق للدعم بحسب هذا الدخل.

الشروط اللازمة لتلقي المتزوجة الدعم من البرنامج

يَهدف برنامج حساب المواطن إلى تقديم الدعم الكامل للمواطنين، بما في ذلك النساء المتزوجات ممن تتوفر لديهن ظروف معينة وذلك لضمان حصولهن على الدعم المناسب، وضمن الشروط المحددة للحصول على الدعم المُقدم للمتزوجات من البرنامج هي:

  • يشترط أن تكون الزوجة في حالة هجر من قبل الزوج في وقت تقديم الطلب.
  • يُمكن للنساء السعوديات المتزوجات من رجال لا يحملون الجنسية السعودية التقديم للاستفادة من البرنامج.
  • يُسمح للزوجة بالتقديم في حال كان الزوج فاقداً للأهلية لأي سبب صحي أو قانوني.
  • يُتاح تقديم الطلب للنساء المتزوجات إذا كان الزوج غير قادر على العمل بشرط وجود أبناء لديها.
  • تتمكن النساء من التسجيل في البرنامج إذا كان الزوج يقضي عقوبة سجن.

الشروط الواجب توفرها للشاب الأعزب للتسجيل في المنصة

قامت الوزارة بوضع مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الرجل الأعزب المتقدم للاستفادة من الدعم المقدم ضمن برنامج حساب المواطن، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • ينبغي ألا يقل عمر المواطن الأعزب عن 24 عامًا.
  • يشترط أن يكون المتقدم فردًا من حاملي الجنسية السعودية أو من المواطنين الحاصلين على بطاقات التنقل.
  • من الضروري أن يكون المتقدم مقيمًا إقامة دائمة في السعودية ويمكن الاطلاع على المزيد من خلال الرابط التالي “من هنا“.
  • يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهري للمواطن الأعزب 6000 ريال سعودي.

الشروط الخاصة بالطلاب الجامعيين للاشتراك في البرنامج

يتوفر للطلاب في المملكة العربية السعودية فرصة الاستفادة من الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن بشرط التزامهم بالضوابط التي حددتها الوزارة الخاصة بتسجيل الطلاب:

  • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • كما يجب أن يتواجد الطالب بشكل مستمر داخل الأراضي السعودية ويمكن الوصول إلى التفاصيل الكاملة عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • يتطلب أن يكون عمر الطالب ما بين 18 و24 سنة.
  • من الضروري تقديم جميع الوثائق والمستندات التي تثبت استقلالية الطالب وتشمل مكان الإقامة داخل السكن الجامعي أو تقديم مستند يثبت ملكية السكن، كما يمكن إرفاق إيصال كهرباء مسجل باسم الطالب، أو عقد إيجار باسمه إذا وجد، بالإضافة إلى مستند يثبت إقامته بالسكن التابع للكليات العسكرية.

شروط التسجيل المختلفة للأرملة

استنادًا إلى التعليمات الوزارية المتعلقة بتسجيل الأرملة في حساب المواطن حددت الوزارة مجموعة من الشروط الضرورية التي يتعين توفرها لضمان قبول الطلب حيث يُشترط أن تتوافق المتقدمة مع المعايير المطلوبة وإلا سيؤدي عدم الالتزام بأي منها إلى رفض الطلب فورًا والشروط هي كالتالي:

  • يشترط أن تكون الأرملة سعودية الجنسية وأن تكون مقيمة بشكل مستمر داخل المملكة.
  • ينبغي ألا يقل عمر الأرملة عن 30 سنة.
  • ضرورة تقديم كل المستندات المطلوبة من قِبل البرنامج وإرفاقها عبر المنصة الإلكترونية.
  • يشترط إرفاق وثيقة تثبت إقامة الأرملة في مسكن مستقل بعيدًا عن منزل أسرتها أو والدها مثل عقد ملكية منزل أو عقد إيجار سكني.

الفئات التي يحق لها الاستفادة من البرنامج

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددًا من الفئات المستحقة للتسجيل في برنامج حساب المواطن بهدف الحصول على الدعم، حيث جاءت تلك الفئات كما يلي:

  • الأرامل والمطلقات وكذلك السيدات اللواتي يتولين حضانة أبنائهن.
  • كما يُتاح لأبناء السيدة المتزوجة من رجل غير سعودي التقديم عبر الرابط “من هنا” لتلقي الدعم اللازم.
  • بالإضافة إلى السيدات غير السعوديات اللواتي يمتلكن بطاقات تنقل سارية المفعول واللواتي يحق لهن التقديم مع التأكد من سريان البطاقة، والأمر ذاته ينطبق على الأفراد الآخرين الحاملين لبطاقات التنقل.
  • فئة المتقدمين بطلبات الدعم المالي من خلال برنامج معاش الضمان الاجتماعي.
  • ويشمل البرنامج الرجال السعوديين غير المتزوجين، والمعروفين بالعُزّاب.
  • كما يمكن للأفراد الذين يعيشون في مساكن مستقلة التقديم بشرط تقديم عقد إيجار أو سند تمليك موثق بأسمائهم لإثبات الاستقلالية.
  • إضافة إلى دعم الأسر السعودية عبر الرابط “من هنا” بشرط أن تكون من ذوي الدخل المحدود أو المتوسط لضمان أهلية الاستفادة من البرنامج.

تصنيف الشرائح المستفيدة من الدعم الحكومي

قامت الدولة بتقسيم المواطنين إلى عدة شرائح لضمان توجيه الدعم المالي بشكلٍ أكثر فعالية للفئات الأكثر احتياجًا، وتم تحديد هذه الشرائح بناءً على مستوى الدخل، وتوزيعها على خمس فئات رئيسية على النحو التالي:

  • الفئة التي تشمل المواطنين الذين تتراوح رواتبهم بين صفر و8699 ريالا سعوديا.
  • الفئة الثانية تتضمن المواطنين بمرتبات تبدأ من 8700 ريال إلى 11999 ريالا سعوديا.
  • أما الفئة الثالثة فهي للمواطنين الذين يحصلون على رواتب ما بين 12000 ريال وحتى 15299 ريالا سعوديا.
  • الفئة الرابعة تشمل المواطنين الذين تتراوح أجورهم من 15300 ريال وحتى 20159 ريالا سعوديا.
  • الفئة الأخيرة مخصصة للمواطنين الذين تتجاوز رواتبهم مبلغ 20160 ريالا سعوديا، وهذه الفئة لا تكون مؤهلة للاستفادة من الدعم المالي.

الأهداف الأساسية لخطة دعم المواطن

تم تصميم برنامج حساب المواطن ليحقق مجموعة من الأهداف المهمة حيث يعد إحدى المبادرات الهامة التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز توزيع الدعم ونقل الاستفادة لأكثر الفئات احتياجًا في المجتمع ويمكن توضيح أهم الأهداف كما يلي:

  • البرنامج يساهم بفاعلية في التخفيف من حدة الأعباء الاقتصادية على المواطنين وخاصة من الفئات محدودة الدخل وذلك في ظل وجود مجموعة واسعة من إصلاحات تشمل تعديل الأسعار الخاصة بمنتجات الطاقة وضريبة القيمة المضافة وما يرتبط بأسعار المياه والمشروبات الغذائية ضمن مراحل متعددة للتطبيق.
  • يهدف كذلك إلى زيادة كفاءة دعم الحكومة من خلال تحسين النظام الشامل المتعلق بتقديم المنافع والدعم الحكومي حيث يتوجه الدعم إلى مستحقيه بآليات مدروسة تبدأ من تعديل نمط تقديم الدعم من دعم مباشر على منتجات الطاقة إلى إعادة توزيع شامل يركز على الدعم الموجه للمواطنين المؤهلين دون المساس بالموارد الاقتصادية للدولة.

مراحل تطور المنصة الحكومية للدعم

تم تطوير برنامج حساب المواطن عبر عدة مراحل رئيسية منذ بدايته حتى الوقت الحالي متضمنًا ثلاث مراحل أساسية تنطلق من تسجيل طلب المواطنين السعوديين على المنصة المخصصة حتى استحقاق الدعم النهائي، وهذه المراحل يمكن تفصيلها على النحو التالي:

  • تنطلق المراحل الأولى بفتح التسجيل داخل البرنامج عبر البوابة الإلكترونية المخصصة وذلك عند إعلان البرنامج بشكل رسمي عن البدء في استقبال طلبات تسجيل جديدة من المواطنين يقوم الشخص بعدها بتقديم بياناته المطلوبة وأي مستندات ضرورية يتم بعدها تدقيق هذه الطلبات من قبل الجهة المسؤولة لضمان صحة البيانات والتأكد من عدم وجود معلومات غير دقيقة أو مبالغ فيها.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل يتم فيها الإعلان عن أسماء المستفيدين الذين تم قبول طلباتهم بناءً على نتائج دراسات الأهلية الخاصة بكل طلب، وتُرسل رسالة على الرقم المدخل للتواصل مع المواطن المؤمن له استحقاقه في دعم البرنامج كما يتاح لكل المستفيدين التحقق من حالة الأهلية عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصص ومتابعة الخطوات المطلوبة للاستعلام.
  • وتصل المراحل إلى النقطة النهائية في ما يعرف بمرحلة الاستحقاق، وهي التي يتم فيها تحديد البدلات المالية المتفاوتة بين الفئات المختلفة حيث تُمنح المبالغ الأكبر للأسر المحدودة الدخل والهشة اجتماعيًا بمعايير تحاول توفير دعم أكثر فائدة للشرائح الأكثر احتياجًا فالأكثر فقراً.

طرق التواصل المختلفة مع الدعم

يُوفر برنامج حساب المواطن العديد من الطرق للتواصل، سواء كنت ترغب في تقديم طلب للدعم أو متابعة شكاوى أو الاستفسار عن أوقات العمل والرد على استفساراتك الخاصة وتشمل وسائل التواصل ما يلي:

  • يمكنك الوصول إلى برنامج حساب المواطن بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة الفروع عبر الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن مُباشرةً.
  • كما يُمكنك الاتصال بخدمة العملاء عبر الرقم الموحد وهو 19912، مع التنبه إلى الالتزام بوقت الدوام الرسمي حيث يبدأ من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا ويستمر حتى الساعة 8:00 مساءً.
  • هناك أيضًا خدمة خاصة بالمستفيدين تعمل على مدار اليوم من خلال التناوب بين الموظفين وذلك طيلة أيام الأسبوع حيث يبدأ التواصل في الساعة 8:00 صباحًا وينتهي في الساعة 10:00 مساءً، ويجدر بالذكر أن هذه الأوقات تتغير في يومي الجمعة والسبت ليكون التواصل متاحًا بين الساعة 1:00 ظهرًا والساعة 10:00 مساءً.
  • قام البرنامج أيضًا حساب المواطن بتوفير خدمة صوتك مسموع التي تتيح للمواطنين السعوديين المسجلين في البرنامج إمكانية الاستفادة من هذه الخدمة في تقديم استفساراتهم ورفع شكاواهم وغيرها من الطلبات، كل ما عليك هو إدخال رقم الطلب ورقم الهوية الوطنية بشكل صحيح ثم النقر على زر تحقق.
  • يُمكن كذلك للمستخدمين المقيدين في البرنامج التواصل عبر الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على منصة تويتر.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x