إيداع دفعات الدعم في الحسابات البنكية
يتسائل العديد من الأشخاص المسجلين في حساب المواطن عن موعد إيداع المستحقات المالية الخاصة بهم على الحسابات البنكية، مؤكدة الإدارة المسؤولة عن تقديم موعد الإيداع بالنسبة لشهر ديسمبر ليوم 10 من ذات الشهر، وذلك في حالة مصادفة يوم الصرف لإجازة رسمية يتم تبكير أو تأخير الصرف ولكي يتمكن المستفيدين من معرفة المستحقات وموعد نزولها عليهم الدخول على حسابهم البنكي ومراجعة النشاط.
شروط الانضمام إلى البرنامج
حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع حساب المواطن بعض الشروط الواجب مراعاتها من قبل الراغبين في التسجيل في هذا البرنامج لتتمثل في الآتي:
- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.
- أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عام.
- يشترط أن لا يزيد الدخل الخاص به عن الحد الأقصى الذي حدده برنامج حساب المواطن.
- ضرورة امتلاك حساب بنكي ساري الصلاحية.
- أن لا يزيد دخل الأسرة عن 20 ألف ريال سعودي.
تحديث البيانات عبر منصة أبشر
لكي تقوم بتحديث بيانات حسابك في حساب المواطن من خلال بيانات حسابك في منصة أبشر عليك اتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي:
- تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الخدمات الإلكترونية .
- فتح قائمة الخدمات.
- النقر على حساب المواطن.
- ومن ثم الدخول على بوابة حساب المواطن باستخدام بيانات النفاذ الوطني
- النقر على تحديث البيانات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- إدخال عدد أفراد الأسرة.
- توضيح الحالة الاجتماعية .
- النقر على حفظ التغييرات.
التحقق من استحقاق الدعم
الاستعلام عن أهلية حساب المواطن تتطلب تسجيل الدخول على الموقع الرسمي واتباع بعض الإجراءات البسيطة التي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:
- تسجيل الدخول على موقع حساب المواطن الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- فتح الصفحة الرئيسية.
- النقر على الخدمات الإلكترونية.
- سوف يتم عرض بعض الخدمات عليك اختيار دراسة الأهلية.
- الضغط على استعلام.
- ليتم عرض حالة الأهلية.
الأهداف الاستراتيجية للمبادرة
يهدف برنامج حساب المواطن إلى تحقيق بعض الأهداف التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- تخفيف الأعباء عن الأسر السعودية والارتقاء بالمستوى المعيشي والمادي لهم.
- تقليل نسبة البطالة داخل المملكة
- الالتزام بكل قواعد الترشيد سواء في المصاريف أو الكهرباء واستهلاك مصادر الطاقة.
آلية الاعتراض على نقص الدفعات وكيفية استردادها
أطلق حساب المواطن خدمة تقديم اعتراض على نقص المبلغ أو عدم الأهلية وذلك لمنح كل مواطن حقه الكامل في الدعم لتتمثل خطوات تقديم طلب الاعتراض في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع حساب المواطن عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار الاعتراضات.
- النقر على إضافة اعتراض جديد.
- توضيح نوع الاعتراض وهو نقص المبلغ.
- تسجيل أي معلومات مطلوبة بدقة.
- رفع المستندات أو الأوراق المطلوبة على الموقع.
- الضغط على إرسال الاعتراض.
- لتقوم الجهات المسؤولة عن البرنامج بدراسة الطلب ومراجعته والرد عليك.