حالات استحقاق المستهلك لتعويض بقيمة 500 ريال
قامت الشركة السعودية للكهرباء المسؤولة عن تنظيم المياه والكهرباء داخل المملكة العربية السعودية بتحديد بعض المعايير لمساعدة المستهلكين على ضمان حقوقهم عندما يتم فصل الكهرباء في بعض الأحيان ومنها عدم السداد في المدة المحددة وفي بعض الحالات الأخرى يتم من خلالها تعويض فوري للمستهلك ومن ضمن هذه الحالات التالي:
- عندما يقوم فصل الخدمة عن المستهلكين أثناء فترة الاختبارات النهائية للعام الدراسي حيث تم تحديد هذه الفئة بما يسمى الاستهلاك السكني.
- في حالة فصل الخدمة عن المستهلكين في فترة الذروة وتحسب بعد الثانية عشرة ظهرا في هذه الحالة يتم التعويض لأن هذا الوقت تكون درجات الحرارة بها مرتفعة فلا يمكن للكهرباء أن تفصل.
- في حالة فصل خدمة الكهربائية في المنشآت العامة وخاصة وقت العمل الرسمي.
- يتم تعويض المستهلكين التابعين لفئة الاستهلاك السكني أثناء شهر رمضان الكريم.
- إذا تمت الشكوى بشكل رسمي من قبل العميل تنص على حدوث خطأ بالفاتورة ولم يتمكن من الوصول إلى حل في هذه الحالة لا يمكن فصل الخدمة عن المستهلك أو تعويضه إذا تم فصل الخدمة عنه.
- يمكن تعويض المستهلك أيضا في حالة فصل الخدمة عنه في أوقات مهمة بالنسبة له وفي حاجة إلى الكهرباء بشكل شديد.
- عند تحديد مديونية غير مطابقة أو مناسبة للاستهلاك الشخصي من خلال الاطلاع على العداد الخاص بالعميل بالإضافة إلى ضروري إحضار كافة الأدلة التي تثبت هذا الأمر.
- تقوم هيئة الكهرباء والمياة بالسعودية بحماية حقوق العملاء والمستهلكين من خلال فرض قيمة تعويض مناسبة تصل إلى 500 ريال سعودي.
خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء
يمكن للمستهلكين الاستعلام عن فاتورة الكهرباء الخاصة بهم بعدة طرق مناسبة وبسيطة وبشكل مباشر من خلال زيارة المنصة الإلكترونية ويتم ذلك من خلال الآتي:
- زيارة الموقع الرسمي لشركة الكهرباء بالمملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- من خلال الصفحة الرئيسية بالموقع يتم الضغط على خدمة الاستعلام السريع.
- اختيار خدمة الفواتير والسداد.
- كتابة رقم الفاتورة ومن ثم يتم تسجيل رمز التحقق.
- النقر على ايقونة استعلام.
- الاطلاع على الفاتورة ومعرفة قيمتها وبعد ذلك يتم الانتقال إلى معرفة طريقة السداد.
الاطلاع على طرق السداد المختلفة والتي حددتها الشركة وتشمل الآتي:
- يمكن سداد قائمة فاتورة الكهرباء عن طريق استخدام البطاقة الائتمانية.
- ويمكن أيضا سداد الفاتورة عن طريق البنوك السعودية عبر المدفوعات الحكومية.
- يمكن أيضا سداد فاتورة الكهرباء عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بهيئة الكهرباء فمن خلاله يتم الاستعلام عن كافة التفاصيل الخاصة بالفواتير وقيمتها وكيفية سدادها.
آلية تعديل البيانات الشخصية عبر منصة شركة الكهرباء السعودية
أصدرت شركة الكهرباء السعودية خدمة يتم من خلالها تعديل البيانات الخاصة بالعملاء سواء كانت هذه البيانات تخص رقم الهاتف أو كلمة المرور ولكي تتم هذه الخدمة بطريقة ناجحة لابد من اتباع الخطوات التالية:
- التوجه المباشر إلى المنصة الرسمية التابعة لشركة الكهرباء السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم ثم كتابة كلمة السر بالإضافة إلى رمز التحقق.
- الانتقال إلى الشاشة الرئيسية التي يتم من خلالها اختيار خدمة معلوماتي الشخصية.
- التعرف على كافة البيانات المسجلة والضغط على كلمة تعديل عند البيانات المطلوب تعديلها.
- بعد الانتهاء من تسجيل البيانات المطلوبة يتم النقر على أيقونة حفظ .
- تقوم إدارة المنصة بمراجعة البيانات التي تم إدخالها ومن ثم يتم حفظها.
شروط ومعايير توصيل التيار الكهربائي للمستهلك
حددت هيئة تنظيم المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية عدة معايير وضوابط مقررة من خلالها يتم التعرف على الحالات التي قد تستفيد من دفع التعويض لها وأيضا كيفية التعامل مع الأفراد ومن خلال الآتي الاطلاع على كافة المعايير والضوابط التي حددتها الهيئة لتوصيل خدمة الكهرباء داخل المملكة للمستهلكين:
- التعويض عن عدم إعلام المستهلكين بانقطاع الكهرباء عنهم.
- وفي هذه الحالة لابد من الالتزام بالقوانين التي وضعتها هيئة الكهرباء بضرورة إرسال اشعار للمستهلك قبل انقطاع الخدمة كحد اقصى يومين.
- ويتم هذا الإشعار طبقا للوسائل المحددة لذلك في حالة الإخلال بهذا النظام يفرض على الهيئة أن تقدم تعويض مالي للمستهلك بقيمة تصل إلى 100 ريال سعودي.
أبرز خدمات الشركة السعودية للكهرباء
تعمل الشركة السعودية للكهرباء على تقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المستفيدين بشكل مباشر وسهل للحصول على أكبر قدر من الاستفادة دون اللجوء إلى مقر الشركة وذلك يتم عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للشركة عن طريق إنشاء حساب شخصي على هذا الموقع ومن أبرز تلك الخدمات المقدمة من قبل الشركة السعودية للكهرباء الآتي:
- التعرف على الاستهلاك الشخصي والفواتير.
- الاستفادة من الخدمات الكهربائية المختلفة.
- الاستعلام عن قيمة الفاتورة وكيفية السداد من خلال الإدارة المباشرة للخدمات الكهربائية.
- إمكانية إيصال الخدمة في حالة كان يريد الشخص أن تكون خدمة مؤقته أو خدمة دائمة.
- إضافة العداد الكهربائي أو إزالته.
- تقوية العداد الكهربائي أو تجزئته.
- امكانية نقل الملكية الخاصة بالعداد والتعرف على الاستهلاك اليومي أو الشهري.
- قراءة تفاصيل الفاتورة بالإضافة إلى الاستفادة من الفاتورة الثابتة وكيفية استخدامها.
- الاطلاع على تحليل الاستهلاك للعميل.
إجراءات تسجيل أو إلغاء توصيل التيار الكهربائي
عندما يقوم المستهلك بالرغبة في تقديم طلبا للحصول على الخدمة الكهربائية المناسبة له وتسجيل هذا الطلب بشكل رسمي أو تسجيل إلغاءه وفقا للالتزامات والتعليمات المطلوبة في هذه الحالة يتوجب على هيئة الكهرباء بتنفيذ هذا الطلب في أسرع وقت ولا يزيد عن ثلاثة أيام منذ تسجيل الطلب رسميا أما في حالة عدم التزام مقدمي الخدمة بهذا الوقت المحدد فعليه دفع قيمة تعويض مالي يصل قيمته إلى 100 ريال سعودي للمستهلك أما في حالة الاستمرارية في تقديم الخدمة دون النظر إلى طلب العميل يتم فرض تعويض إضافي يقدر بقيمة 20 ريال سعودي لكل يوم لم يتم فيه التواصل إلى حل لهذا الطلب.
وسائل التواصل مع شركة الكهرباء السعودية
قامت شركة الكهرباء وتنظيم المياه بالسعودي بالمملكة العربية السعودية بتوفير خدمة التواصل مع العملاء من خلال عدة طرق وهي كالتالي:
- عن طريق الرقم الخاص بالطوارئ وهو 933.
- أو الاتصال على الرقم الخاص بخدمة العملاء وهو 920001100.
- إمكانية التواصل عبر المنصة الرسمية للشركة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يتم اختيار طريقة التواصل ومن خلالها يتم الدخول إلى الخدمة التي تتيح نموذج الاستفسار الخاص بالعميل.
- تسجيل كافة البيانات الخاصة بالمستهلك والتي تشمل الاسم بالكامل بالإضافة إلى كتابة البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة ثم كتابة رقم الهاتف المحمول.
- بعد ذلك يتم تسجيل تفاصيل الاستفسار أو المشكلة التي تواجه المستهلك.
- الاطلاع على الشروط والأحكام الخاصة بشركة الكهرباء السعودية.
- إدخال رمز التحقق المرئي وبعد ذلك يتم النقر على أيقونة تقديم.