الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة وشروط تجديدها في السعودية

كيف تتحقق من موعد انتهاء تصريح إقامتك باستخدام الرقم الخاص بها

خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة تُعَتّبر من الخدمات الأساسيّة التي تهمّ جميع المقيمين في المملكة، فهي تُمَكّنُهُم من متابعة تاريخ انتهاء إقامتهم لتجنُّب الوقوع في أي مخالفات نتيجة التأخُّر في التجديد، وتفادي التعرُّض لأي غرامات أو عقوبات قد تؤدي إلى الترحيل نهائيًا من المملكة. ومن هنا تأتي أهمية أن يكون المقيم على اطلاع مستمر بتاريخ انتهاء إقامته لتجديدها في الوقت المناسب، وذلك لتجنب تراكم الغرامات المالية أو الوصول إلى عقوبات أشد قد تشمل طرده من البلاد.

ولتجنّب تلك العقوبات المالية والإدارية، ومن أجل أن تكون دائمًا على بيّنة بموعد تجديد إقامتك كَمقِيم، يُمكنك التحقق من صلاحية الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية التي نوفرها عبر الخدمات الإلكترونية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونيّة التي تُعد وجهتك الأساسية للوصول إلى مختلف الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية في المملكة، يمكنك الدخول عبر الرابط “من هنا“.
  • بمجرد فتح واجهة المنصة، ابحث عن خيار “أبشر أفراد” وقم بالنقر عليه.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك بحذر عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • بمجرد دخولك، ستظهر الصفحة الرئيسية للمنصة، ابحث فيها عن قائمة “الخدمات الإلكترونية.”
  • من القائمة، اختر قسم “الجوازات” ثم انقر على “الاستعلام عن صلاحية الإقامة.”
  • عندها سيظهر أمامك نموذج إدخال تحتاج إلى ملء الحقول الصحيحة بالمعلومات المطلوبة مثل رقم الإقامة، تأكد من صحة البيانات المدخلة بدون أي أخطاء في الكتابة لتجنب حدوث أي مشكلة.
  • بعد ملء الخانات، قم بإدخال كود التحقق المرئي المعروض بشكل دقيق، ثم راجع جميع البيانات المُدخلة لآخر مرة للتأكد من صحتها.
  • اضغط على زر “البحث” أو “العرض” للانتقال إلى الصفحة التالية.
  • الآن ستظهر أمامك كل التفاصيل المتعلقة بإقامتك الحالية بما في ذلك تاريخ انتهائها وموعد التجديد المطلوب، بالإضافة إلى الأوراق التي تحتاج إلى تجهيزها في حال رغبتك بتجديد الإقامة.

طرق التأكد من تاريخ انتهاء الإقامة

قد يغيب عن البعض أحيانًا معرفة التاريخ المحدد لانتهاء الإقامة الخاصة بهم في المملكة، مما يجعل التأكد من هذا التاريخ خطوة ضرورية ومهمة تفاديًا لأي مخالفات أو مشكلات قد تحدث عند انتهاء فترة الإقامة، ولو أردت معرفة تاريخ انتهاء إقامتك ومتى تحتاج لتجديدها، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر من خلال الضغط على الرابط هنا.
  • قم بتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور التي قمت بتحديدها أثناء التسجيل.
  • تأكد من إدخال رمز التحقق الذي يظهر لك بصورة دقيقة لضمان الاستمرار في الخطوات التالية.
  • انتقل إلى قسم الاستعلامات الإلكترونية.
  • اختر من القائمة خدمة الجوازات.
  • ابحث عن خيار الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة.
  • أدخل رقم الإقامة الخاص بك وأيضًا رمز التحقق للتحقق من هويتك.
  • اضغط على زر “عرض”.
  • من هنا ستعرض لك جميع التفاصيل المتعلقة بمدة صلاحية إقامتك وكذلك موعد التجديد الذي يتوجب عليك الالتزام به لتجنب المشكلات القانونية.

كيفية الاستفسار عن حالة الإقامة دون الحاجة إلى الدخول إلى منصة أبشر

إذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية ولا تملك حسابًا في منصة أبشر وتريد معرفة تاريخ انتهاء إقامتك أو عدد الأيام المتبقية لتجديدها أو حتى استفسار عن صلاحيتها، فقد وفّرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حلاً يناسبك. يمكنك العودة إلى المنصة الرسمية الخاصة بهم واتباع الخطوات:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من “هذا الرابط“.
  • بعد فتح الرابط، ستجد أيقونة تُظهر “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل” اضغط عليها.
  • عند ظهور الخيارات، قم باختيار “أفراد” من القائمة.
  • إذا كنت تقوم باستخدام المنصة لأول مرة، اختر خيار “مستخدم جديد”.
  • أدخل رقم الإقامة الخاص بك في الحقل المخصص لذلك.
  • قم باختيار نوع التقويم الذي تفضل التعامل به سواء التقويم الهجري أو الميلادي.
  • قم بإدخال التاريخ بالطريقة التي اخترتها حيث من المهم إدخال التاريخ بالشكل الصحيح كما هو مطلوب.
  • تأكد من كتابة كود التحقق في المربع المُخصص لتأكيد أنك إنسان بشري وليس روبوت.
  • اضغط على زر “التالي” لمتابعة باقي الخطوات.
  • ثم اضغط على “التالي” مرة أخرى لتأكيد العملية.
  • بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة تحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها حول تفاصيل صلاحية إقامتك، بداية من تاريخ الإصدار وحتى تاريخ الانتهاء والفترة الزمنية المتبقية لتجديدها.

الإجراءات المطلوبة لتجديد الإقامة عبر المديرية العامة للجوازات

تُعد مديرية الجوازات العامة في السعودية من أكثر الدوائر الحكومية أهمية، حيث تُوفر مجموعة كبيرة من الخدمات الهامة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وتعمل الدولة على تقديم هذه الخدمات بأساليب متعددة تجعل الوصول إليها أمرًا ميسرًا سواء كانت عن طريق الأنظمة الإلكترونية أو الطرق التقليدية المُتبعة في مكاتب الجوازات.

تتضمن خدمات المديرية العامة للجوازات الخدمات المرتبطة بالإقامة مثل تجديد الإقامة، والاستفسار عن موعد انتهاء جواز السفر بالإضافة إلى مهام أخرى ترتبط بإصدار الفيز والتأشيرات التي تُمنح للمواطنين السعوديين وكذلك للأفراد المُقيمين من الجنسيات الأجنبية حيث تسهل المديرية هذه الإجراءات لتمكين المقيمين من الحصول على كافة التصاريح والتأشيرات التي يحتاجونها بشكل ميسر وآمن وهي تُلبي احتياجات هذه الفئات بفعالية.

وقد أصدرت هيئة الجوازات تحذيرًا موجهًا لكل المقيمين تأكيدًا على ضرورة متابعة صلاحية إقامتهم والتأكد من تاريخ انتهائها بحيث لا يتعرضوا لعواقب تتعلق بالغرامات المالية أو عقوبات أخرى قد تترتب على مخالفة قوانين الإقامة وتُتيح المديرية لأولئك الذين يرغبون في إدارة أمورهم البعد عن الزيارات الفعلية لمكاتب الجوازات أن يستخدموا الأنظمة الإلكترونية عبر بوابة أبشر أو باللجوء إلى المنصات الإلكترونية الأخرى مثل المنصة الوطنية الموحدة لإتمام معاملاتهم.

الوثائق الضرورية لإجراءات التجديد

الأوراق المطلوبة لتجديد إقامتك في المملكة العربية السعودية تتطلب منك تجهيز بعض المستندات الضرورية قبل موعد انتهاء الإقامة لضمان سير عملية التجديد بطريقة مناسبة ودون عقبات وذلك للحفاظ على استمرارية أعمالك وإقامتك النظامية في المملكة لضمان عدم وجود تأخير يجب عليك التأكد من توفر هذه الأوراق الرئيسية التي تشترطها الجهات المختصة:

  • جواز السفر الخاص بك والذي يجب أن يكون ساري المفعول لضمان عدم حدوث أي معوقات قد تعرقل عملية التجديد.
  • وثيقة توضح عدم وجود أي سوابق جنائية أو قضايا قانونية صارمة مما يثبت أنك لم تتورط في أي مشاكل قانونية سابقة.
  • إثبات يتضمن قدرتك المالية على تغطية مصاريفك واحتياجاتك خلال الإقامة هنا مما يعزز من استقرار وضعك المعيشي.
  • شهادة طبية حديثة تثبت صحتك العامة وعدم إصابتك بأي أمراض معدية ويُفضل ألا يكون التقرير الطبي قد مضى عليه أكثر من 6 أشهر لضمان أن المعلومات المقدمة محدثة.

المتطلبات اللازمة لتجديد الإقامة لعام 2024

إذا كنت ترغب في تجديد إقامتك في المملكة العربية السعودية لعام 2024، فإن الإدارة العامة للجوازات قد أوضحت مجموعة من المتطلبات والشروط الأساسية التي يجب توفرها لضمان تجديد الإقامة بنجاح دون أي إشكاليات. إليك هذه الشروط التي يتوجب على الجميع الالتزام بها لضمان تجديد الإقامة:

  • يجب أن يكون المقيم متواجدًا داخل المملكة بشكل مستمر، إذ لا يمكن قبول طلبات التجديد إذا كان الشخص خارج المملكة لفترات طويلة.
  • يشترط تسديد كافة المخالفات المرورية المسجلة ضد الشخص قبل تقديم طلب تجديد الإقامة، إذ أن أي تجاوزات مرورية قد تعرقل عملية التجديد.
  • يُستوجب دفع رسوم التجديد الخاصة بالإقامة، وذلك لأن لكل معاملة إدارية تكاليف خاصة بها ينبغي الوفاء بها.
  • يجب أن يكون لدى المقيم جواز سفر ساري المفعول، فالجواز هو الوثيقة التي تعكس هوية المسافر وتعد حيوية في تسهيل عملية التجديد.
  • لا تقبل طلبات تجديد الإقامة لأي عامل غائب عن العمل أو غير مسجل في سجلات العمل الرسمية، لذلك يتعين على الأشخاص التأكد من تسجيلهم بشكل منتظم وعدم التغيب عن العمل.
  • تتطلب إجراءات التجديد أن تكون جميع البصمات والصور الشخصية مسجلة لديك في نظام الجوازات، أي بصمة اليد والصورة الشخصية التي تم تقديمها مسبقًا لأي معاملات حكومية.
  • في حال كان لدى المقيم أبناء تصل أعمارهم إلى 15 عامًا فما فوق، فإنه من الضروري التسجيل لهم بصمة خاصة وصورة شخصية لكل منهم ضمن الإجراءات الرسمية لتجديد الإقامة.
  • جميع تلك الشروط تنطبق على الأفراد الذين يستفيدون من الإقامة في المملكة باستثناء فئات العمالة المنزلية، إذ أن هناك إجراءات خاصة تنطبق على تلك الفئة فيما يخص تجديد الإقامة.

ما هي تكلفة رسوم التجديد؟

إذا كنت تنوي تجديد إقامتك في المملكة العربية السعودية، فمن الضروري معرفة الرسوم المقررة التي تختلف بناءً على نوع عملك وعدد السنوات التي قضيتها كمقيم وإليك التفاصيل المتعلقة بتكاليف التجديد وفقًا لكل فئة:

  • بالنسبة للعاملين في القطاعات الخاصة، سواء كانت مؤسسات أو شركات، يتوجب دفع 650 ريال سعودي سنويًا.
  • أما بالنسبة للعاملين في القطاع الزراعي، مثل المزارعين، فتطبق عليهم نفس الرسوم وهي 650 ريال سعودي لكل سنة.
  • فيما يخص أفراد عائلة المقيم الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، فتبلغ رسوم التجديد لهم 500 ريال سعودي.
  • إذا كنت ترغب بتجديد إقامة العمالة المنزلية، مثل السائقين أو الخدم، فإن التكلفة السنوية لتجديد إقامتهم تبلغ 600 ريال سعودي.
  • وبالنسبة للعمالة الأخرى من غير الفئات التي تم ذكرها، تبلغ رسوم التجديد أيضًا 600 ريال سعودي لكل العاملين.
  • أما المرافقون للمقيمين، أي الذين يأتون برفقتهم، فهناك رسوم محددة لهم وهي 2000 ريال سعودي عن كل مرافق.
  • إضافة إلى ذلك، إذا كنت تريد تمديد تأشيرة الزيارة للمقيمين، فإن رسوم تمديد هذه التأشيرة تكون بقيمة 300 ريال سعودي.

كم تبلغ غرامة التأخر في تجديد الإقامة؟

ينبغي على كل مقيم في المملكة العربية السعودية أن يكون حريصاً على تجديد إقامته وسداد الرسوم المترتبة في الوقت المحدد، حيث أن التأخير في تجديد الإقامة يؤدي إلى فرض غرامات مالية تفرضها مديرية الجوازات السعودية، وتبدأ هذه الغرامات بعد انتهاء فترة السماح التي تُقدر بثلاثة أيام فقط من تاريخ انتهاء الإقامة بعدها يتم تطبيق العقوبات والغرامات على المخالفين.

  • عند التأخير في تجديد الإقامة للمرة الأولى، يتوجب على المقيم دفع غرامة مالية قيمتها 500 ريال سعودي.
  • في حالة التأخير للمرة الثانية، ترتفع الغرامة إلى 1000 ريال سعودي.
  • إذا تكرر التأخير للمرة الثالثة، فإنه يتم فرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي مع إمكانية التعرض للترحيل والخروج من أراضي المملكة العربية السعودية.

كيفية تجديد إقامة العاملين لدى الشركات والمؤسسات

أطلقت الحكومة السعودية خدمة إلكترونية لتجديد الإقامات للشركات التي تعود ملكيتها وتشغيلها إلى الوافدين بشرط ألا يقل عدد العمال عن 100 عامل مما يسمح لهذه المؤسسات بتجديد الإقامة قبل موعد انتهائها بفترة محددة هذا التحديث الإلكتروني ساعد بشكل كبير في تيسير الإجراءات بالنسبة للوافدين وقلل من الحاجة للتوجه مباشرة إلى إدارة الجوازات من أجل إتمام معالجة هذه العمليات.

الشروط المتعلقة بتجديد إقامة المنشآت الكبرى التي تضم 100 موظف فأكثر

أعلنت الحكومة السعودية عن مجموعة من المتطلبات الهامة التي يجب الالتزام بها من قِبَل الشركات والمؤسسات التي يتجاوز عدد العاملين لديها 100 عامل لكي يتمكنوا من تجديد الإقامات الخاصة بالعاملين لديهم من خلال منصة أبشر، دعونا نستعرض هذه المتطلبات:

  • لابد أن يكون صاحب العمل قام بسداد كافة الرسوم المتعلقة بتجديد الإقامة وأيضًا سداد جميع الغرامات المتعلقة بتأخير أي دفع مستحقات كانت قد واجهته مسبقًا.
  • يُشترط أن تسدد المؤسسة جميع المخالفات المرورية التي قد تكون مسجلة باسم أي من العاملين لديها لتفادي أي عقبات في تجديد الإقامة.
  • يُشترط بشكل أساسي أن يكون المستفيد موجودًا داخل أراضي المملكة العربية السعودية في الفترة التي ينوي فيها تجديد إقامته، حيث لن يكون التجديد ممكنًا إذا كان خارج البلاد.
  • من الأمور الضرورية بالنسبة للعامل أن تكون البصمة مسجلة لدى الجهات الرسمية كما يجب أن تكون الصورة الشخصية محدثة وفي حالة وجود أفراد من الأسرة يتجاوز عمرهم 15 سنة ويقيمون في المملكة يجب أن تكون بصمتهم مسجلة كذلك.
  • يجب التأكد أن جواز السفر الخاص بالعامل ما يزال صالحًا للاستخدام وليس منتهي الصلاحية ليتمكن من إتمام عملية التجديد دون أي عوائق.
  • لن يُسمح بتقديم طلب تجديد الإقامة لأي من العاملين الذين تشير بياناتهم إلى أنهم في قائمة المتغيبين عن العمل لأن ذلك يُعتبر مخالفة.

الخطوات اللازمة لتجديد إقامة الشركات والمؤسسات

إذا حاب تجدد إقامة شركتك أو مؤسستك سواء كانت لك أو للعمال اللي عندك بالمملكة فيمكنك تنفيذ هذا الإجراء بشكل إلكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى منصة المنصة الوطنية الموحدة، عبر هذا الرابط.
  • عند الدخول على الموقع قم بتسجيل الدخول ضمن الصفحة الرئيسية للنظام.
  • بعد تسجيل الدخول انتقل إلى قائمة “خدماتي” الموجودة على البوابة.
  • سيظهر لك خيار “تجديد الإقامة”، اضغط عليه لإتمام العملية.
  • اختر الشخص المكفول الذي ترغب في تجديد إقامته عبر النظام المحدد لكل واحد من العمالة المسجلة لديك.
  • اضغط على “تأكيد الطلب”، وهكذا تكون قد أتممت جميع خطوات تجديد الإقامة بكل سلاسة.

شروط التجديد للمستثمرين الذين انتهت صلاحية تراخيصهم

تُقدِّم وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية خدمة تُسهل على المستثمرين الأجانب تجديد إقاماتهم لمدة تصل إلى سنة واحدة، ولضمان إتمام عملية التجديد بشكل صحيح، يجب توافر بعض الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها:

  • ضرورة تقديم صورة من استمارة الإقامة الخاصة بالشخص الأجنبي الذي يرغب في التجديد.
  • التأكد من توفير نسخة من السجل التجاري للنشاط الاقتصادي الذي يمارسه المستثمر.
  • الموافقة على طلبات التجديد مُتاحة للمستثمرين مرة واحدة فقط خلال كل سنة، ولا يمكن تقديم طلب تالي للتجديد إلا في السنة التالية.
  • في حال قرر المستثمرين التقدم بطلب لإلغاء الخدمة طواعية، تقوم الوزارة بالنظر في طلباتهم والتحقق منها بدقة ليعقب ذلك إصدار خطاب يؤيد قرار الإلغاء.

كيفية إتمام إجراءات التجديد للمستثمرين

لو كنت مستثمر وافد داخل المملكة وترغب بتجديد إقامتك، عليك اتباع هذه الخطوات:

  • على المستثمر الدخول على بوابة المنصة الوطنية التابعة للمملكة وهي متاحة عبر الرابط التالي “هنا“.
  • بعد الدخول على المنصة، اختر خيار “الخدمات الهينة” من بين الخيارات المتاحة على الشاشة.
  • توجه بعد ذلك إلى القائمة المنسدلة وابحث عن قسم “الخدمات الخاصة” للوصول إلى الخدمة المقصودة.
  • سيظهر لديك خيار لتجديد الإقامة اضغط عليه للاستمرار في العملية.
  • قم بملء جميع البيانات المطلوبة منك مع التأكد من دقتها لتجنب أي تأخير أو مشاكل في العملية.
  • تأكد أيضًا من إرفاق كافة المستندات اللازمة كما هو مطلوب لتقديم طلبك بدون أن تواجه أي عوائق.
  • بمجرد التحقق من كافة البيانات والمستندات، اضغط على زر “تقديم الطلب” لإنهاء الإجراء.

الإجراءات المطلوبة في حال فقدان الإقامة وطريقة استخراج بدل فاقد

إذا فقدت الإقامة وتحتاج إلى استخراج بدل فاقد، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه إلى أقرب مركز شرطة أو مكتب جوازات في منطقتك للإبلاغ عن ضياع الإقامة لضمان عدم حدوث أي تأخير في متابعة الإجراءات.
  • احرص على كتابة خطاب رسمي يوضح فيه سبب فقدان الإقامة ويُنصح بأن تحتوي الرسالة على تفاصيل واضحة ودقيقة تبرز الظروف التي أدت إلى فقدانها.
  • تواصل مع الإدارة المعنية مباشرة لمعرفة ما إذا كانت الإقامة قد تم العثور عليها لديهم أم لا.
  • قم بتقديم نسخة من الإقامة إذا كانت لديك نسخة احتياطية وأيضًا صورة واضحة من جواز السفر الساري المفعول.
  • استكمل تعبئة النموذج المطلوب للحصول على بدل فاقد للإقامة من خلال ملء جميع البيانات المطلوبة بصدق ودقة لضمان عدم حدوث أي تأخير.
  • يمكنك الاطلاع على نموذج بدل فاقد للإقامة والحصول عليه مباشرة من خلال هذا الرابط.
  • تأكد من طلب ختم النموذج من مديرك في العمل أو من صاحب العمل، فلا يمكن المتابعة من دون الختم الرسمي.
  • قم بإحضار صورتين شخصيتين حديثتين بمواصفات واضحة ومتطابقة مع التعليمات المطلوبة.
  • يتعين عليك دفع غرامة فقدان الإقامة التي تقدر بمبلغ 1000 ريال سعودي ولا يمكن استخراج بدل الفاقد دون سداد الرسوم المستحقة.
  • لا تتردد في اتخاذ هذه الخطوات بمجرد ملاحظة فقدان الإقامة ولا تترك الأمر يتأخر لأن التأخير قد يعقد الأمور ويزيد من صعوبة استرجاع الوثيقة بأسرع وقت ممكن.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x