مع انطلاق العام الدراسي الجديد يتجه الطلاب للبحث عن عبارات وأدعية جديدة يمكنهم استخدامها في الإذاعة المدرسية فمن الضروري أن تتسم الإذاعة بالتنوع وألا تقتصر على جانب تربوي واحد بل ينبغي أن تشمل عدة مواضيع لتكون أكثر جاذبية وتأثيرًا كما يُفضل أن يكون هناك تعاون بين طلاب الفصل في إعداد الفقرات لضمان تقديم إذاعة مدرسية متميزة ولافتة لمن يستمع إليها في الصباح.
1- افتتاحية إذاعية مدرسية حول دور الأم ومكانتها
- المقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين، حديثنا اليوم في برنامجنا الإذاعي عن أسمى معاني الحب والتضحية، عن الأم التي جعل الله الجنة تحت قدميها، فهي رمز الحنان وأساس العطاء، حبها فطري لا يتغير، وبرّها واجب أمر به الله سبحانه وتعالى وجعله سببًا للبركة والخير.
- فقرة القرآن الكريم: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.
- فقرة الحديث الشريف: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: “يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)” متفق عليه.
- حكمة إذاعية عن الأم: الأم هي نبض الحياة، إذا فقدناها غابت عنّا السكينة والنور.
- هل تعلم عن الأم: هل تعلم أن فكرة الاحتفال بعيد الأم انطلقت من الأمريكية “أنا جارفيس” وأصبح يوم 21 مارس يومًا مخصصًا للاحتفاء بدور الأم وتقدير تضحياتها في العديد من الدول.
- الخاتمة: من لم يذق مرارة فقدان الأم لم يدرك كم أن وجودها نعمة عظيمة، فهي العطاء الذي لا يُرتجى منه مقابل والقلب الذي يحتوينا دون شروط، برّها واجب وسبيل إلى رضا الله، فعلينا أن نقدّرها ونرد لها شيئًا من جميلها، فدعواتها تُنير طريقنا وحبها يبقى خالدًا في القلوب.
2- افتتاحية إذاعية مدرسية عن حب الوطن والانتماء إليه
المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد بن عبد الله يدور برنامجنا الإذاعي اليوم حول الوطن وقيمته العظيمة في حياتنا وكيف يكون جزءًا لا يتجزأ من شخصيتنا وكيف يُترجم حبنا له إلى أعمال تعكس انتماءنا الحقيقي له.
القرآن الكريم (وَإِذ قالَ إِبراهيمُ رَبِّ اجعَل هـذَا البَلَدَ آمِنًا وَاجنُبني وَبَنِيَّ أَن نَعبُدَ الأَصنامَ) [إبراهيم، آية: 35].
الحديث الشريف قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما اضطر للخروج من مكة: (ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ ولولا أنَّ قومي أخرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ) رواه الترمذي.
الحكمة العيش في الوطن مهما كان بسيطًا يبقى أعظم من العيش في الغربة مهما توفرت فيها سبل الراحة.
هل تعلم هل تعلم أن الشعور بالانتماء للوطن يدفع الإنسان للعمل بجد واهتمام للحفاظ على مجده ورفعته.
الخاتمة الوطن ليس مجرد مكان نولد فيه بل هو كيان يحتضن أحلامنا ويشكل جزءًا من هويتنا هو الأرض التي نحمل إليها وفاءنا والتي نبذل لأجلها جهدنا وعطاءنا لنراها دائمًا في مقدمة الأوطان.
4- افتتاحية إذاعية مدرسية عن أهمية الصلاة في حياة المسلم
- المقدمة: من أسمى ما يُستهل به اليوم الدراسي هو الحديث عن القيم وأثرها في بناء شخصية المسلم فهي الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها المجتمع وأحد أهم أسباب تماسكه وتقدمه ومن يتحلى بالأخلاق الحميدة ينال تقدير الآخرين ويكون نموذجًا يُحتذى به.
- القرآن الكريم: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا). [سورة الإسراء، آية: 36]
- الحديث الشريف: كان النبي صلى الله عليه وسلم يُلح في الدعاء قائلاً “واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت”، مما يدل على أن التمسك بالأخلاق الفاضلة من أعظم ما يسعى إليه المسلم.
- الحكمة: حين تسود الأخلاق الفاضلة يصير المجتمع أكثر ازدهارًا وتماسكًا فهي المقياس الحقيقي لتقدم الشعوب ورُقيّها.
- هل تعلم: الإسلام كان من أوائل الشرائع التي أكّدت على أهمية الأخلاق وجعلها جزءًا لا يتجزأ من سلوك المسلم في حياته اليومية وتفاعلاته مع الآخرين.
- الخاتمة: القيم النبيلة ليست مجرد سلوك مستحب بل هي أساس متين لحياة كريمة ونيل محبة الناس ومن التزم بالمبادئ السامية أصبح مثالًا يُقتدى به في بيئته ومجتمعه.
5- إذاعة مدرسية متكاملة حول دور التعليم في بناء المستقبل
المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم محمد ﷺ تُعَدُّ الصلاة الركيزة الأساسية للدين الإسلامي وهي الصلة التي تربط العبد بربه وهي من أعظم الفرائض التي أمرنا الله بها لما لها من أثر في تهذيب النفس وتوجيه الإنسان نحو الاستقامة لذلك فإن موضوع إذاعتنا اليوم سيتناول مكانة الصلاة وأهميتها في حياتنا.
القرآن الكريم “قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ”. الحديث الشريف
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله ﷺ قال
“الصَّلَاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”.
الحكمة المدرسية من يحافظ على الصلاة يحافظ على قلبه وروحه ويسير على طريق الهداية والخير.
هل تعلم هل تعلم أن الصلاة كانت أول عبادة فُرضت على النبي ﷺ ليلة الإسراء والمعراج.
الخاتمة الصلاة من أعظم العبادات التي يجب أن نحرص على أدائها ونربي أبناءنا عليها منذ الصغر فهي وصية الله لعباده ووصية نبينا الكريم ﷺ فلا يجدر بنا أن نتهاون في أدائها وعلينا أن نؤديها بخشوع وإخلاص.
6- إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد وأهمية التضحية من أجل الوطن
- المقدمة: بِسْمِ اللهِ الرَحْمٰنِ الرَحيمْ، والحمدُ للهِ ربِ العالَمين، والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ الأنبياءِ والمُرسَلين، نبيّنا محمّدٍ وعلى آلهِ وأصحابهِ أجمعين، نُحييكم بتحيةِ الإسلامِ ونُرحّبُ بكم في هذا الصباحِ الجميل حيثُ نتحدّثُ اليوم عن يومِ الشهيدِ وأهميةِ التضحِيةِ من أجلِ الوطن تلك القِيمَةُ السامِيَةُ التي تُجسّدُ الوفاءَ والانتماءَ الحقيقيّ للأرضِ والتُرابْ.
- القرآن الكريم: يقولُ اللهُ تعالى: (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ إِلّا رِجالًا نوحي إِلَيهِم فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمونَ) “سورة النحل، آية: 43”.
- الحديث الشريف: روى أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”.
- الحكمة المدرسية: التفانيُ من أجلِ الوطنِ شرفٌ لا يُنالهُ إلا المخلصون الذين يُقدّرون معنى الانتماءِ والعطاءِ الصادق.
- هل تعلم: هل تعلم أنّ الشهداءَ ينالونَ أسمى الدرجاتِ عند اللهِ، وأرواحُهم تبقى حيّةً تُرزَقُ بنعيمِ الجنةِ؟
- الخاتمة: ومع نهايةِ إذاعتنا، نؤكّدُ على أنّ تضحياتِ الشهداءِ دينٌ في أعناقِنا جميعًا، واجبُنا أن نحميَ هذا الوطنَ الغاليَ ونُواصِلَ سَيرَهُ بالعَزْمِ والإخلاصِ مُستَلهِمينَ من تضحِياتِهم مَعنَى الفِداءِ والعِزّةْ.
7- إذاعة مدرسية حول التنمر وآثاره السلبية على المجتمع المدرسي
المقدمة
التنمر ظاهرة سلبية تؤثر على الأفراد والمجتمعات وتؤدي إلى خلق بيئة مدرسية غير صحية وينتج عنه آثار نفسية واجتماعية خطيرة تؤثر على ثقة الطالب بنفسه وقدرته على التعلم من المهم تعزيز ثقافة الاحترام والتعاون بين الطلاب للحد من هذه الظاهرة.
القرآن الكريم
﴿وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُو۟لَـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًۭا﴾ [الإسراء 36].
الحديث الشريف
قال النبي ﷺ: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره” رواه مسلم.
الحكمة المدرسية
الكلمة الطيبة تبني جسور المحبة والتعاون بينما التنمر يهدم تلك الجسور.
هل تعلم
التنمر الإلكتروني لا يقل خطرًا عن التنمر المباشر ويؤثر على الضحية بشكل كبير.
الخاتمة
التوعية ضد التنمر مسؤولية الجميع ويجب أن يكون لكل فرد دور في تعزيز بيئة مدرسية قائمة على الاحترام والتعاون ونشر ثقافة التسامح والمساعدة يسهم في خلق مجتمع مدرسي أكثر أمانًا واستقرارًا.
8- إذاعة مدرسية عن فضيلة الصدق وأثرها في بناء الشخصية
- المقدمة: الصدق صفة حميدة ترفع من قيمة الإنسان وتعزز ثقته بنفسه وهو الأساس في بناء شخصية قوية ومتزنة لذا سنتحدث اليوم في إذاعتنا عن فضيلة الصدق وأثرها في تكوين شخصية الفرد.
- القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ).
- الحديث الشريف: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا”.
- الحكمة المدرسية: الصدق نجاة وسلامة لصاحبه والكذب مهلكة ومذلة فمن أراد النجاح والتقدير فليكن صادقًا في قوله وعمله.
- هل تعلم: هل تعلم أن الشخص الصادق محبوب بين الناس ويكتسب ثقتهم بسرعة مما يجعله قادرًا على بناء علاقات قوية تقوم على الاحترام والوضوح.
- الخاتمة: الصدق قيمة عظيمة تؤثر في شخصية الفرد وتقوي صلته بالمجتمع فليحرص كل فرد منا على التحلي بهذه الفضيلة ليكون قدوة حسنة في محيطه.
9- إذاعة مدرسية عن بر الوالدين وأهمية طاعتهما في الإسلام
بر الوالدين يُعتبر من أعظم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في حياته فهو طريق للنجاح والفلاح في الدنيا وسبب لنيل رضا الله عز وجل في الآخرة ولهذا نسلط الضوء اليوم على أهمية بر الوالدين وفضله العظيم. القرآن الكريم
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).
[سورة الإسراء، آية: 23]
الحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: “الصلاةُ على وقتها” قلتُ: ثم أيٌّ؟ قال: “بر الوالدين” قلتُ: ثم أيٌّ؟ قال: “الجهاد في سبيل الله”. الحكمة المدرسية من أراد البركة في عمره والزيادة في رزقه فعليه ببر والديه. هل تعلم أن الإحسان إلى الوالدين سبب في تفريج الهموم وتحقيق الأمنيات؟. الخاتمة تناولنا في إذاعتنا اليوم الحديث عن بر الوالدين وكم أن هذا العمل من أعظم العبادات التي ترفع مكانة الإنسان في الدنيا وتكون سببًا في رضى الله عنه لهذا يجب على كل فرد أن يسعى لكسب محبة والديه والعمل على طاعتهما والحرص على إدخال السرور إلى قلوبهما.
10- إذاعة مدرسية عن النظافة وأثرها على الصحة والبيئة
- المقدمة: يُعد بر الوالدين من المبادئ العظيمة التي يجب أن نحرص على غرسها في نفوس الأبناء منذ الصغر لما له من أثر كبير في تحقيق الخير والتوفيق في الدنيا كما أنه سبب في الفوز برضى الله والنعيم في الآخرة وهذا ما سنتحدث عنه في إذاعتنا المدرسية اليوم.
- القرآن الكريم: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ). [سورة العنكبوت، آية: 8].
- الحديث الشريف: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة.” رواه مسلم.
- هل تعلم: يُعد بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله عز وجل وهو سبب في زيادة البركة في العمر وتحقيق السعادة والراحة في الدنيا والفوز بجنات النعيم في الآخرة.
- الخاتمة: يُعتبر بر الوالدين من القيم السامية التي يجب على كل إنسان الحفاظ عليها فرضاهم سبب في رضا الله وهو المفتاح لحياة مليئة بالنجاح والتوفيق فمن أراد خير الدنيا ونعيم الآخرة فعليه بالإحسان إليهم في كل وقت وحين.
11- إذاعة مدرسية عن الأمانة ودورها في بناء الثقة والمسؤولية
الأمانة من القيم الأخلاقية التي دعا إليها ديننا الإسلامي لذا كان اختيار موضوع إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم للحديث عن أهمية الأمانة وسبل غرسها في نفوس الأفراد لتعزيز الثقة وتحمل المسؤولية.
- المقدمة: الأمانة من القيم الأخلاقية التي دعا إليها ديننا الإسلامي لذا كان اختيار موضوع إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم للحديث عن أهمية الأمانة وسبل غرسها في نفوس الأفراد لتعزيز الثقة وتحمل المسؤولية.
- القرآن الكريم: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)}.
- الحديث الشريف: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: “إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا”.
- هل تعلم: أن الالتزام بالأمانة في كافة جوانب الحياة يساعد على بناء مجتمعات تقوم على النزاهة والصدق والثقة المتبادلة بين الأفراد؟
- الحكمة المدرسية: من يتحلى بالأمانة يكسب احترام الناس وثقتهم، لأن الأمانة مفتاح النجاح في الحياة.
- الخاتمة: الأمانة ليست مجرد خلق نبيل بل هي مسؤولية يتحملها كل فرد في المجتمع والالتزام بها يُسهم في تحقيق العدالة والاستقرار في شتى مجالات الحياة.
12- افتتاحية إذاعية مدرسية عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقيمه العظيمة
- المقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ يومنا اليوم بالحديث عن أعظم شخصية في التاريخ، رسول الله ﷺ الذي حمل للإنسانية رسالة النور والهداية، وسيرته العطرة مليئة بالدروس والقيم التي ترشدنا إلى طريق الخير والصلاح.
- القرآن الكريم: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ (الأحزاب: 21).
- الحديث الشريف: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ قال: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، وهذا يؤكد أن رسالته كانت قائمة على تهذيب النفوس وبناء مجتمع يقوم على الأخلاق الفاضلة.
- الحكمة المدرسية: إن حياة النبي ﷺ مليئة بالمواقف التي تعلمنا الصدق والأمانة والتسامح، فهو النموذج الأكمل لكل من أراد أن يتحلى بالقيم الرفيعة والمبادئ السامية.
- هل تعلم: كان النبي ﷺ معروفًا بلقب “الصادق الأمين” بين قومه قبل البعثة، وهذا يدل على مكانته العظيمة وأخلاقه التي جعلته محل ثقة واحترام الجميع.
- الخاتمة: قيم النبي ﷺ وأخلاقه العظيمة هي الطريق إلى بناء مجتمع متماسك يسوده العدل والمحبة، والسير على نهجه يجعل حياتنا أكثر طمأنينة وسلامًا.
12- مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول
- المقدمة رسول الله مُحمد صلى الله عليه وسلم هو النور الذي أرسله الله هداية للعالمين وهو القدوة التي ينبغي أن نقتدي بها في أخلاقنا وأفعالنا فقد كان رحمةً لكل البشر وكلماته كانت النبراس الذي ينير الطريق لكل من يبحث عن الحق وما أجمل أن نستهل يومنا بالحديث عن أشرف الخلق.
- القرآن الكريم (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
- الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ”.
- الحكمة المدرسية كان النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا فريدًا في الأخلاق حتى أن الله سبحانه وتعالى اختاره ليحمل رسالة الإسلام فسيرته كانت نورًا أضاء دروب البشرية ليهديها إلى الخير والحق.
- هل تعلم هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى عصم نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من الشيطان وجعل قلبه طاهرًا من أي أثر قد يؤثر عليه ليظل نقيًا ومُهيأً لحمل الرسالة العظيمة.
- الخاتمة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نموذجًا فريدًا للصفات الحميدة والسلوك القويم وسيرته العطرة مليئة بالمواقف التي تُعلمنا كيف نسير على درب الطاعة لتكون حياتنا طريقًا للفلاح وننال بها رضا الله وجنته.
مقدمة إذاعة مدرسية صباحية
المسؤول عن تقديم الإذاعة المدرسية يجب أن يكون مستعدًا منذ الصباح الباكر ليتمكن من تنسيق كلماته مع زملائه قبل الوقوف أمام الطلاب والمعلمين كما ينبغي عليه مراجعة كل ما سيقوله بعناية لضمان ترتيبه بالشكل المناسب مما يجعله يظهر بثقة دون الشعور بالإحراج أمام الجميع ومن الضروري أن تُولي المدارس اهتمامًا خاصًا بالطلاب المبدعين في الإذاعة المدرسية سواء من خلال تقديم مكافآت تشجيعية مادية أو معنوية لتحفيزهم على الاستمرار في التألق ومن أفضل المقدمات الإذاعية التي يمكن تقديمها هي:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين مع إشراقة هذا الصباح الذي يحمل بين طياته الأمل والتفاؤل يسرنا أن نُقدم لكم هذا البرنامج الإذاعي المميز ونتمنى لكم يومًا مليئًا بالنجاح والتوفيق أما بعد:
القرآن الكريم هو النور الذي يُضيء القلوب والطريق المستقيم الذي يُرشدنا دائمًا إلى الخير وهو كلام الله جل وعلا الذي أنزله ليُخرجنا من ظلمات الجهل إلى نور الحق والهدى والآن مع تلاوة عطرة من الذكر الحكيم يُلقيها على مسامعكم الطالب/
وجهك المُشرق يعكس بريق الابتسامة فأنت كالشمس التي تنير الدروب وكالقمر الذي يُضيء الليالي وأنت مصدر الفرحة في كل مكان والآن نستمع إلى الحديث الشريف الذي يُقدمه لنا الطالب/
الحكمة تُختصر في كلمات قليلة إلا أن معانيها تحمل في طياتها دروسًا عظيمة فدعونا نُنصت إليها ونتأمل معانيها مع فقرة الحكمة والطالب/
عند دخول المكتبة نجد العديد من الكتب وكل صفحة نفتحها تكشف لنا معلومة جديدة تُغني عقولنا وتُثري معارفنا والآن مع فقرة الكلمة يقدمها لنا الطالب/
بدأنا هذا اليوم بذكر الله ونختمه الآن بحمده متمنين للجميع يومًا حافلًا بالعلم والنشاط والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
- تحميل الإذاعة المدرسية بصيغة pdf: اضغط هنا.
مقدمة إذاعة مدرسية مكتوبة قصيرة
يستيقظ الطلاب كل يوم بشغف لمتابعة فقرتهم المفضلة ضمن الإذاعة المدرسية فهي ليست مجرد نشاط صباحي بل هي مساحة تمنح الطلاب الفرصة لتنمية مهاراتهم وتحفيزهم على التفاعل والمشاركة لا سيما أولئك الذين يجدون صعوبة في الاندماج مع زملائهم وهنا يأتي دور الأسرة في دعم أبنائهم وتشجيعهم سواء من خلال مساعدتهم في اختيار مقدمة مناسبة أو تعزيز ثقتهم بأنفسهم عند الوقوف أمام زملائهم والتحدث إليهم بكل وضوح وثبات.
نبدأ صباحنا باسم الله ونحمده سبحانه الذي علم الإنسان ما لم يكن يعلم كما نصلي ونسلّم على المبعوث رحمة للعالمين مديرنا الكريم معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد/.
نستهل إذاعتنا لهذا اليوم بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم يرتلها على مسامعنا الطالب/.
وبعد أن استمعنا إلى آيات مباركة من كتاب الله ننتقل الآن إلى خير الكلام وأعذبه مع حديث نبوي شريف يقدمه لنا الطالب/.
لأن الحكمة كنز ثمين ونهج للعقلاء نستمع الآن إلى حكمة اليوم بصوت الطالب/.
والآن نترككم مع فقرة تحمل بين ثناياها فائدة وعبرة تعيننا في حياتنا يلقيها علينا الطالب/.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا لهذا اليوم قضينا وإياكم لحظات ممتعة ومثرية ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم ما يفيد ويثري العقول نلتقي بكم في إذاعة جديدة بإذن الله ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد.
مقدمة إذاعة مدرسية مميزة مثيرة
التفوق والتميز سبيل كل من يسعى وراء الإبداع ويحرص على تطوير ذاته لتحقيق أعلى المستويات وتعد الإذاعة المدرسية واحدة من الوسائل التي تعزز الإبداع وتمنح الطلاب الفرصة للتعبير عن أنفسهم بكل ثقة ومن الضروري أن تحرص كل معلمة على إعداد الطلاب المكلفين بتقديم الإذاعة والتنسيق مع أولياء الأمور لتحفيز أبنائهم كما أن اختيار مقدمة إذاعية مميزة يضفي على البرنامج الصباحي طابعًا خاصًا يجذب الانتباه ويزيد من تأثيره مثل:
بسم الله الذي أنعم علينا بنعمه التي لا تعد ولا تحصى ورفع السماوات بغير عمد، هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم أما بعد:
مديرنا الفاضل معلمونا الأعزاء زملائي وزميلاتي تحية معطرة بأطيب الأمنيات نستهل بها هذا الصباح المشرق ونبدأ إذاعتنا المدرسية بروح التفاؤل والأمل وأفضل ما نبدأ به هذا اللقاء كلام الله عز وجل يتلوه علينا زميلنا العزيز.
بعد أن أنصتنا إلى آيات من الذكر الحكيم ننتقل الآن لسنة نبينا الكريم نستمع إلى حديث شريف يلقيه علينا زميلنا.
بالعلم ترتقي الأمم وتتحقق الآمال وتتطور المجتمعات ومع فقرة العلم والمعرفة التي يقدمها لنا زميلنا.
الكلمة الطيبة صدقة وهي مفتاح للقلوب ومصدر للإلهام نستمع الآن إلى كلمة الصباح التي يعدها لنا زميلنا.
وبهذا نصل إلى ختام إذاعتنا لهذا اليوم نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لكل خير ونتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت استحسانكم وحققت الفائدة المرجوة نشكر لكم حسن الاستماع ونترككم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدمة إذاعة مدرسية طويلة وجميلة
مدير المدرسة الفاضل، معلمينا الأجلاء، زملائي وزميلاتي الطلاب، نحمد الله الذي وسعت رحمته كل شيء، ونصلي ونسلم على نبينا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين أما بعد.
نستفتح هذا الصباح المبارك بتلاوة عطرة من كتاب الله الكريم يتلوها علينا الطالب/.
بعد الاستماع إلى كلام الله عز وجل ننتقل إلى هدي النبي صلى الله عليه وسلم وننهل من سنته العطرة مع الحديث الشريف والطالب/.
يقول الله تعالى: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم” والآن نستمع إلى دعاء الصباح بخشوع عبر صوت الطالب/.
في رحاب المعرفة والعلم ننهل من نبع الفائدة والآن مع فقرة المعلومة اليومية يقدمها لنا الطالب/.
مدرستنا مثل حديقة يانعة مليئة بالزهور، واليوم نقطف لكم زهرة من بستان الحكمة في كلمة الصباح مع الطالب/.
وفي ختام لقاءنا، نرفع أكف الدعاء سائلين الله التوفيق والسداد، على أمل أن نلتقي بكم مجددًا في يوم مليء بالعلم والمعرفة.
مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية
تمر المرحلة الثانوية بفترة حاسمة في حياة الطالب إذ تحدد مستقبله الأكاديمي وترسم ملامح مسيرته العلمية فالمثابرة والاجتهاد خلالها يفتحان الأبواب أمام الطموحات ويقربان من الأهداف المرجوة ومن هنا تأتي أهمية تعزيز المعرفة بالمشاركة الفاعلة في الأنشطة والفعاليات المختلفة إلى جانب تقديم إذاعة مدرسية تثري الفكر وترتقي بالوعي ولهذا نقدم لكم مقدمة إذاعية تحمل في طياتها الفائدة والمتعة.
الحمد لله الذي منحنا القوة وأمدنا بالعزيمة ووفقنا لكل خير والصلاة والسلام على خير الورى وسيد الخلق محمد بن عبدالله أما بعد.
نستقبل يومنا هذا بروح متجددة ونشاط متقد ولا أجمل من أن نفتتحه بآيات من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعنا الطالب.
نقف إجلالًا وتقديرًا لمن أضاء لنا طريق الهداية شفيع الأمة النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه والآن نستمع إلى الحديث النبوي الشريف يقدمه لنا الطالب.
السؤال بداية المعرفة فمن يسأل يصل للإدراك ومن يبحث يجد الجواب والآن مع فقرة سؤال وجواب يقدمها لنا الطالب.
للكلمات وقع خاص على القلوب والمعاني الصادقة تبقى في الأذهان والآن نستمع إلى كلمة الصباح يقدمها لنا الطالب.
وبهذا نصل لنهاية إذاعتنا الصباحية على أمل اللقاء بكم في يوم آخر مليء بالتفاؤل وحب العلم نشكر حسن استماعكم ونتمنى لكم كل التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية
المدرسة هي البيئة التعليمية الأولى التي يبدأ فيها الطالب رحلته في اكتساب المعرفة وصقل مهاراته والتفاعل مع محيطه، فهي المكان الذي يمده بالعلوم النافعة ويؤهله لمواجهة الحياة بثقة، منذ أن يخطو أولى خطواته فيها وهو بعمر الطفولة المبكرة حتى يتخرج وهو يحمل أحلامه وطموحاته ويحرص كثير من الطلاب على المشاركة في الأنشطة المدرسية التي تساهم في تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومن أبرز هذه الأنشطة الإذاعة المدرسية التي تُمثل وسيلة مهمة لتبادل المعلومات وغرس القيم وتعزيز الفهم وهنا نقدم مقدمة إذاعية مناسبة للمرحلة الابتدائية.
بسم الله نفتتح يومنا ونسأل الله التوفيق والسداد صباح مشرق مليء بالأمل والتفاؤل على الجميع أهلاً وسهلاً بكم، أما بعد.
خير ما نبدأ به يومنا تلاوة آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/
ونستضيء في هذا الصباح المبارك بكلام خير الأنام والآن مع حديث نبوي شريف يلقيه علينا الطالب/
الدعاء هو وسيلة التقرب إلى الله وطلب الرحمة والبركة نستمع الآن إلى فقرة الدعاء بصوت الطالب/
الرفقة الصالحة سر التفوق والنجاح ابتعد عن الصحبة التي تضعف عزيمتك واستعن بمن يعينك على الاجتهاد والآن مع فقرة كلمة الصباح يلقيها علينا الطالب/
بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، سعدنا بوجودكم الذي أنار أجواءنا ونتمنى أن نكون قد قدمنا ما ينفع نشكركم على حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدمة اذاعة مدرسية للبنات
البنات يحرصن دائمًا على المشاركة في الإذاعة المدرسية خاصة عندما تكون البيئة المحيطة بهن كلها من الفتيات حيث يجدن مساحة أكبر للتعبير عن آرائهن بكل وضوح وثقة والمجتمع يدعم مثل هذه المشاركات التي تسهم في بناء الشخصية وتطوير الذات وفق العادات والتقاليد التي نشأنا عليها ومن الرائع أن يكون للطالبات دور فاعل في الفعاليات المدرسية التي تعود عليهن وعلى زميلاتهن بالفائدة وتُعَدُّ الإذاعة المدرسية من أهم هذه الأنشطة التي تمنح الطالبة فرصة لتنمية مهاراتها وصقل شخصيتها وهنا مقدمة لإذاعة مدرسية مناسبة للفتيات:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.
نستفتح صباحنا بأعذب الكلام وأجمله، كلام الله سبحانه وتعالى الذي ينير لنا دروبنا ويهدي قلوبنا والآن مع آيات من القرآن الكريم تتلوها علينا الطالبة/
ورد عن رسول الله ﷺ أنه قال: “بخيل بخيل بخيل”، فقيل: من يا رسول الله؟ قال: “من سمع اسمي ولم يصلِّ علي” والآن ننتقل إلى الحديث الشريف الذي تقدمه لنا الطالبة/
الدعاء هو وسيلة نلجأ بها إلى الله في كل وقت نرجوه أن يحقق لنا الآمال ويكشف عنا الهموم والآن مع فقرة الدعاء بصوت الطالبة/
للكلمة أثرٌ بالغ في النفوس والكلمة الطيبة تبني جسور المحبة وتنشر الخير بين الناس والآن مع فقرة الكلمة التي تلقيها علينا الطالبة/
هل تعلم أن كل معلومة تكتسبها هي إضافة لرصيدك المعرفي وهي خطوة تقربك أكثر من النجاح والتميز؟ والآن مع فقرة هل تعلم تقدمها لنا الطالبة/
وبهذا نصل إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم شكرًا لحسن استماعكم ونتمنى لكم يومًا مليئًا بالتوفيق والنجاح.
مقدمة اذاعة مدرسية للصف السادس
يمثل الصف السادس الابتدائي المرحلة الأخيرة في التعليم الأساسي والتي ينتقل فيها الطالب من مرحلة التأسيس إلى مرحلة تحمل المسؤوليات والاستعداد للمستقبل ومن هنا يجب على كل طالب أن يستثمر هذا العام الدراسي في اكتساب المعرفة وتعزيز ثقته بنفسه حتى يكون مستعدًا للانتقال إلى المرحلة الإعدادية بكل قوة وتمكن ومن المعروف أن طلاب الصف السادس يتمتعون بقدرة أكبر على التعبير والتواصل ويمكنهم القراءة بطلاقة والتفاعل مع الآخرين باحترام وتقدير ولذلك فهم غالبًا ما يتولون تقديم الإذاعة المدرسية لزملائهم من الصفوف الأخرى ومن هنا نبدأ يومنا بإذاعة مدرسية مميزة.
مع بداية كل صباح يهل علينا يوم جديد يحمل معه الأمل والحماس لتحقيق الأهداف وأشعة الشمس التي تنتشر في الأفق تدعونا للمثابرة والاجتهاد نرحب بجميع الحضور في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم أما بعد.
أعددنا لكم برنامجًا إذاعيًا متكاملًا نستهلّه بأعظم الكلام وهو كلام الله عز وجل وتلاوة آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/
لكي نسير على نهج المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم يجب أن نلتزم بسنته ونقتدي بأفعاله وأقواله والآن مع فقرة الحديث الشريف يقدمها لنا الزميل/
الحكمة كلمة قليلة في مبناها لكنها عظيمة في معناها تحمل نصائح ودروسًا تفيدنا في حياتنا اليومية والآن نستمع إلى فقرة الحكمة مع الطالب/
لطالما كان الشعر هو لسان القلوب ونبض المشاعر يعبر عن أحاسيس الإنسان ويجسد أروع معاني الأدب والبلاغة والآن نستمع إلى أبيات شعرية يقدمها لنا الطالب/
الكلمة الطيبة لها تأثير كبير في القلوب فهي تمنح الراحة وتنشر السعادة بين الناس لذلك علينا أن نحرص دائمًا على انتقاء كلماتنا بعناية والآن مع فقرة الكلمة والطالب/
وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا لهذا اليوم نشكر مديرنا الفاضل ومعلمينا الكرام وزملاءنا الأعزاء على حسن استماعكم ونتمنى لكم يومًا دراسيًا مليئًا بالتفوق والنجاح.
إذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة
كثير من الطلاب يتساءلون عن الطريقة المثلى لإلقاء مقدمة إذاعية مميزة تضم جميع عناصر الإذاعة المدرسية فالإذاعة ليست مجرد فقرة روتينية بل تعد وسيلة فعالة تساهم في تحفيز الطلاب وتعزيز تفاعلهم وشغفهم بالعملية التعليمية كما أنها تساهم في تنمية مهاراتهم اللغوية والبيانية مع مرور الوقت لذلك من المهم أن يحرص المعلم على منح جميع الطلاب فرصة للمشاركة في تقديم الفقرات ليشعر كل واحد منهم بأنه عنصر فاعل في الإذاعة وله دور مؤثر فيها وفيما يلي مجموعة من النماذج المعتمدة للمقدمات والخاتمات الإذاعية التي تُستخدم في المدارس والمحافل التربوية:
بسم الله نبدأ، وعليه نتوكل وبه نستعين، أما بعد نستهل إذاعتنا هذا الصباح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ كلام الله دائمًا هو النور الذي يضيء دروبنا ويهدي قلوبنا وبعد أن استمعنا إلى التلاوة المباركة ننتقل إلى الحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/ لكل صباح إشراقة خاصة تضيف له بهجة وجمالًا ومع فقرة الكلمة الصباحية يقدمها لنا الطالب/ وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا لهذا اليوم نأمل أن نلتقي بكم من جديد في صباح مشرق آخر دمتم في رعاية الله وحفظه.
أهمية الإذاعة المدرسية
تلعب الإذاعة المدرسية دورًا محوريًا في بداية اليوم الدراسي حيث تُعد أكثر من مجرد فقرة صباحية فهي أداة تعليمية تهدف إلى صقل شخصية الطالب وتعزيز قدراته المختلفة إذ تساهم في تحقيق العديد من الفوائد ومنها:
تنمية حب الاستطلاع والبحث
- تساعد الإذاعة المدرسية الطالب على تنمية فضوله العلمي وتحفّزه على البحث عن المعلومات والتحقق من صحتها قبل تقديمها أمام زملائه مما يعزز لديه مهارة التفكير النقدي والبحث الموضوعي عن المصادر الموثوقة.
تعزيز التعلق بالقرآن الكريم
- تُرسّخ لدى الطلاب أهمية القرآن الكريم والسنة النبوية كمصدر للمعرفة والهداية حيث تُشجّعهم الإذاعة على تلاوة آيات كريمة وأحاديث نبوية مما يسهم في ربطهم بالقيم الإسلامية وترسيخ تعاليم الدين في حياتهم.
إكساب الطالب حسّ المسؤولية
- تُعلّم الطالب الاعتماد على نفسه من خلال اختياره للمواضيع التي سيقدمها وتجهيزه للمادة وطريقة عرضها مما يغرس فيه الشعور بالمسؤولية تجاه دوره في الإذاعة ويجعله أكثر التزامًا بمهامه الموكلة إليه.
تعزيز الجرأة والثقة بالنفس
- تُساعد الطالب على التغلب على رهبة الوقوف أمام الجمهور والتحدث بثقة أمام زملائه ومعلميه مما ينعكس على قدرته على الإلقاء بوضوح وينمي لديه مهارة التحدث بطلاقة ودون تردد.
زيادة وعي الطالب بالقضايا اليومية
- تعمل على توسيع مدارك الطالب وربطه بالقضايا المجتمعية والأحداث الجارية مما يجعله أكثر اطلاعًا ووعيًا بما يدور من حوله سواء داخل بيئته المدرسة أو في المجتمع بشكل عام.
تقوية شخصية الطالب
- تُساهم في تطوير شخصية الطالب وتمكنه من مواجهة التحديات المختلفة بثقة كما تساعده على تعزيز سرعة البديهة والتفكير النقدي مما يجعله أكثر قدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في مختلف الظروف.
تنمية مهارة الاستماع والانتباه
- تُعود الطالب على حسن الإصغاء والانتباه إلى التفاصيل مما يُعزز من قدرته على استيعاب المعلومات بشكل أفضل كما ترفع من مهاراته في فهم الحوار الفعّال وتحليل مضمون الكلمات بدقة.
محتويات الإذاعة المدرسية
تعدّ الإذاعة المدرسية من الركائز الأساسية التي تُفتتح بها اليوم الدراسي فهي تُسهم في تنشيط الطلاب وتعزيز انتباههم كما تساعد في ترسيخ القيم وتنظيم سير اليوم الدراسي بشكل متكامل وتتألف الإذاعة المدرسية من عدد من الفقرات المتنوعة التي تُقدَّم وفق تسلسل معين.
المقدمة
- تُستهل الإذاعة بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة والسلام على النبي ﷺ وغالبًا ما تتضمن المقدمة إشارة إلى مناسبة معينة أو حدث بارز مرتبط بهذا اليوم بهدف ربط موضوع الإذاعة بواقع الطلاب وإضفاء طابع خاص عليها.
القرآن الكريم
- تُعدّ تلاوة آيات من القرآن الكريم من الركائز الأساسية للإذاعة المدرسية فهي تمنح اليوم طابعًا روحانيًا وتذكّر الطلاب بالقيم الإيمانية التي ينبغي التمسك بها.
الحديث الشريف
- تأتي بعد التلاوة القرآنية فقرة الحديث النبوي حيث يتم تقديم حديث شريف يحمل موعظة أو قيمة أخلاقية لتكون حافزًا للطلاب على حسن الخلق والتصرف القويم.
الحكمة
- يتم خلالها تقديم حكمة مؤثرة تعكس معنى عميقًا يساعد الطلاب على استلهام الفائدة والتفكير في معانيها لاستخلاص العبر منها.
فقرة الشعر
- يتم فيها إلقاء أبيات شعرية ذات مضمون تحفيزي أو أدبي مميز سواء من عيون الشعر العربي القديم أو من الشعر الحديث مما يسهم في تنمية الذائقة الأدبية لدى الطلاب.
فقرة الأخبار
- يتضمن هذا الجزء استعراضًا لأهم المستجدات المحلية والعالمية سواء في مجالات العلم أو الثقافة أو القضايا المجتمعية بهدف إبقاء الطلاب على اطلاع دائم بما يجري حولهم.
الكلمة
- يقدم أحد الطلاب كلمة تتناول موضوعًا مهمًا يمكن أن يكون ثقافيًا أو سلوكيًا أو علميًا ما يتيح فرصة لزيادة الوعي والمعرفة لدى زملائه.
الخاتمة
- يتم اختتام الإذاعة بتقديم كلمات الشكر لله عز وجل على تيسير الأمور ثم شكر الطلاب على حسن الاستماع يلي ذلك تبادل التحية تمهيدًا لبدء اليوم الدراسي بنشاط وتركيز.
كيف تكون الإذاعة المدرسية قوية
لضمان تقديم إذاعة مدرسية تجذب انتباه الطلاب وتحقق الهدف منها في إيصال المعرفة بطريقة مشوقة، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها:
تحفيز الطلاب
- منح الطلاب الفرصة للوقوف أمام زملائهم والتحدث بثقة يعزز لديهم مهارات التواصل ويساعدهم على تنمية شخصياتهم ويجعلهم أكثر قدرة على تحمل المسؤولية في المستقبل.
تعزيز روح الفريق
- تعاون الطلاب فيما بينهم ومع مشرف الإذاعة يسهم في تقديم برنامج إذاعي متكامل، فإذا لاحظ أحد المشاركين أي خطأ أو نقص وقام بتنبيهه لزميله فذلك يساعد على تحسين الأداء وضمان نجاح الفقرات.
ضبط فقرات الإذاعة
- مراجعة النصوص مسبقًا تمنح الطلاب فرصة لتعديل أي أخطاء لغوية أو تعبيرية قبل تقديمها أمام الجميع مما يضمن أداءً أكثر إتقانًا.
استخدام ميكروفون بجودة عالية
- وضوح الصوت عنصر أساسي في نجاح الإذاعة لذا فإن استخدام ميكروفون بجودة جيدة يجعل الصوت مسموعًا للجميع مما يساعد الطلاب على المتابعة والاستفادة من الفقرات المقدمة.
الاستفادة من النقد البناء
- استماع الطلاب لملاحظات المعلمين والزملاء وتطبيقها يساعد على رفع مستوى الأداء وتحسين جودة الإذاعة بشكل مستمر.
تنظيم العمل
- الإذاعة الناجحة تعتمد على ترتيب واضح للفقرات مع وجود مشرف مسؤول عن تنسيقها بالإضافة إلى مقدم لديه مهارات الإلقاء وصوت قادر على جذب انتباه الحضور.
كيفية تشجيع الطلاب على المشاركة في إذاعة المدرسة
تُعَدُّ الإذاعة المدرسية الصباحية بيئة مثالية لتطوير مهارات الطلاب وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتعليمهم مهارات التواصل الفعّال لهذا يكون من الضروري إيجاد وسائل تحفيزية تدفعهم للمشاركة بفعالية وتضمن اندماجهم في هذه الأنشطة المدرسية:
- مساندة الطلاب المترددين. هناك بعض الطلاب الذين يشعرون بالرهبة أو التردد عند التحدث أمام زملائهم في الإذاعة الصباحية وهنا يكون دور المعلم مؤثرًا في دعمهم وتشجيعهم تدريجيًا حتى يتمكنوا من التغلب على مخاوفهم وكسر حاجز الخجل مما يساعدهم على الوقوف أمام الجمهور بثقة أكبر.
- تعزيز مهارات القيادة. يكون من المفيد إتاحة الفرصة للطلاب لقيادة أنشطة صفهم والمشاركة في تنظيم بعض الفعاليات المدرسية لأن ذلك يمنحهم شعورًا بالمسؤولية ويهيئهم للتحدث أمام زملائهم والتفاعل معهم بثقة ووضوح.
- تحفيز الطلاب على القراءة المستمرة. بعض الطلاب يشعرون بالقلق من الأخطاء أثناء القراءة أمام الآخرين مما يجعلهم يترددون في المشاركة في الإذاعة ولهذا يكون من المهم أن يعتادوا على القراءة اليومية والممارسة المستمرة للنطق الصحيح حتى يكونوا أكثر استعدادًا ويقدموا فقراتهم بثقة ووضوح.
- التركيز على الجوانب الإيجابية. يكون لتوجيه التعليقات الإيجابية حول أداء الطلاب أثر كبير في تنمية حماسهم وزيادة رغبتهم في المشاركة والتطوير المستمر لقدراتهم.