إذاعة مدرسية عن جسور التعلم كاملة العناصر

ساهم برنامج جسور التعلم في دعم آلاف الطلاب الأردنيين لاستكمال دراستهم خلال فترة إغلاق المدارس التي فرضتها جائحة كورونا وكان له دور بارز في تعزيز التعليم عن بعد مما أتاح للطلاب وأولياء أمورهم الفرصة للتعبير عن آرائهم وتقديم تقييماتهم حول مدى تأثير البرنامج على النظام التعليمي في الأردن وبعد الاطلاع على العديد من التقييمات الإيجابية التي وردت أصبح جليًا أن البرنامج ترك بصمة واضحة على العملية التعليمية.

قدم برنامج جسور التعلم نهجًا مبتكرًا في منظومة التعليم الأردنية من خلال التركيز على الترابط المعرفي بين مختلف المواد الدراسية مما جعله من أكثر البرامج التعليمية التي حظيت باهتمام واسع وتميز واضح بالمقارنة مع باقي المبادرات التعليمية الأخرى.

3 افتتاحيات إذاعية حول جسور التعلم

جُسُورُ التَّعَلُّمِ مَفهُومٌ يُسَاعِدُ فِي تَعزِيزِ دَورِ المُعَلِّمِ وَتَفعِيلِ دَورِ الطَّالِبِ بِشَكلٍ تَكَامُلِيٍّ إِذ يُسَاهِمُ فِي تَوصِيلِ المَعلُومَاتِ بِطَرِيقَةٍ تُوَفِّقُ بَينَ التَّعلِيمِ المُبَاشِرِ فِي الفَصلِ وَالمُمَارَسَةِ العَمَلِيَّةِ فِي البَيتِ مِمَّا يُمَكِّنُ الطَّالِبَ مِنَ استِيعَابِ المَفَاهِيمِ بِشَكلٍ أعمَقَ وَتَطوِيرِ مَهرَاتِهِ فِي تَطبِيقِ المَعرِفَةِ عَلَى وَاقِعِهِ اليَومِيِّ.

1- الافتتاحية الأولى

عودة التعليم بعد جائحة كورونا لم تكن بالأمر الهيّن لكن برنامج جسور التعلّم ساهم بشكل فعّال في تبسيط هذه العملية حيث أتاح للطلاب والمعلمين إمكانية الاستفادة الكاملة دون الحاجة إلى بذل جهد معقّد أو مرهق.

2- الافتتاحية الثانية

يُركّز “جُسور التعلم” على إبراز الطُرق المُثلى لتحقيق أقصى فائدة من تجربة التعلم للطرفين حيثُ يُعد امتلاك دفتر مُلاحظات جانبياً جزءاً مهماً من رحلة المعلم فهذا الدفتر يُتيح له توثيق مُلاحظاته وأفكاره على مدار الدورة مما يمنحه مرجعاً يُساعِده في تطوير أسلوب شرحه وصقل طريقته التعليمية ليُقدّم تجربة تعليمية أكثر تأثيراً وفعالية.

3- الافتتاحية الثالثة

يُعَد جسور التعلُّم من الركائز الأساسية التي يُبنى عليها أي نظام تعليمي قوي فهو يضع التركيز بشكل رئيسي على التجربة التطبيقية بدلاً من الاكتفاء بالنظريات مما يمنح الطالب فرصة للتعلم بطريقة تُراعي مهاراته وقدراته الفعلية بعيدًا عن الطرق التقليدية التي تعتمد على المناهج بأسلوب نمطي وروتيني.

تلاوة قرآنية عن جسور التعلم

يُعدُّ العلم الوسيلة الأهم التي يستطيع بها الإنسان مواجهة الجهل الذي لطالما كان من أكبر التحديات التي تهدد استقرار المجتمعات وتقدمها فالله سبحانه وتعالى بيَّن لنا في كتابه العزيز مدى أهمية التعلّم ومكانته العالية.

  • “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ” (9: سورة الزمر)
  • “وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ” (43: سورة العنكبوت)
  • “وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” (11: سورة المجادلة)
  • “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ” (14: سورة القصص)
  • “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” (2: سورة الجمعة)
  • “فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا” (114: سورة طه)

حديث نبوي شريف عن جسور التعلم

تناولت السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تؤكد على فضل العلم وأهميته وأبرز النبي ﷺ المكانة العظيمة التي يحظى بها العالم الذي ينقل العلم لغيره وأنه ينال أجراً عظيماً لا يشاركه فيه أحد.

  • “من تعلَّمَ عِلمًا يبتغى – يعني به وجهَ اللهِ – لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عَرَضًا من الدنيا لم يجد عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ – يعني ريحَها”. [الراوي: أبو هريرة | المحدث: الألباني | المصدر: اقتضاء العلم الصفحة أو الرقم: 102 | خلاصة حكم المحدث: صحيح التخريج: أخرجه أبو داود (3664) وابن ماجه (252) وأحمد (8457)]

معلومات مفيدة عن جسور التعلم للإذاعة المدرسية

أسهم برنامج جسور التعلم في تحقيق نقلة نوعية في العملية التعليمية حيث مكّن المعلمين من تطوير مهاراتهم الإبداعية وعزز قدرتهم على توظيف التقنيات الحديثة في التدريس بأساليب مبتكرة وتفاعلية.

  • هل كنت تعلم أن جميع أنشطة برنامج جسور التعلم صممت لدعم المناهج الدراسية في مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية؟.
  • يتيح البرنامج للطلاب تطبيق ما يدرسون داخل الصفوف الدراسية من خلال أنشطة تفاعلية تحفز التفكير الإبداعي وتعزز استيعاب المفاهيم العلمية.
  • جميع التمارين المقدمة في البرنامج توفر بنسخ ورقية مما يتيح للأهل فرصة المشاركة مع أبنائهم في تنفيذ الأنشطة التعليمية وفهم خطوات الحل بطريقة واضحة.
  • يسهم برنامج جسور التعلم في ترسيخ الفهم العميق لمحتوى المناهج الدراسية ويعمل على معالجة أي فجوات تعليمية قد يواجهها الطلاب.

أقوال مأثورة عن جسور التعلم للإذاعة المدرسية

بما أن الحديث لا يزال مستمرًا عن إذاعة مدرسية تتمحور حول جسور التعلم، فمن الجدير بالذكر أن المعرفة كانت وما زالت الركيزة الأساسية التي اهتم بها الفلاسفة والعلماء إذ تُعَد الدعامة التي استندوا إليها لتحقيق إنجازاتهم والوصول إلى مكانتهم وهو ما دفعهم للتعبير عن أهمية العلم من خلال أقوالٍ تحمل خلاصة تجاربهم وخبراتهم.

  • عليّ بن أبي طالب: كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • مصطفى لطفي المنفلوطي: أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره.
  • وليم شكسبير: ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالًا: الأدب _ والعلم _ والخلق الحسن.
  • نابليون بونابرت: من فتح مدرسة أقفل سجنًا.
  • ابن قتيبة: لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
  • المعري: العلم يرفع بيتاً لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف.
  • كونفوشيوس: لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر.
  • عباس العقاد: اقرأ كتابًا جيدًا ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة.
  • عمر بن الخطاب: تعلموا العلم وعلموه الناس.
  • فرجيل: يتعب المرء من كل شيء إلا العلم.
  • مالك بن أنس: إذا مُنع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة.
  • جورج برنارد شو: علم بلا فعل كسفينة بلا ملاح.
  • سقراط: العلم هو الخير والجهل هو الشر.
  • النبيّ محمد (ص): إنما العلم بالتعلم وإنما الفقه بالتفقه.
  • أرسطو: من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.
  • صولون: حين يقول العالم لا أدري يصر الجاهل على ادعاء العلم.
  • سقراط: إني أعرف شيئا واحدًا و هو أني لا أعرف شيئًا.

ختام إذاعي حول جسور التعلم

يُعَدُّ برنامج جسور التعلم من الأدوات التعليمية التي تسهم في تطوير العملية التعليمية حيث يعمل على تقديم أساليب مبتكرة تدعم استيعاب المناهج الدراسية بطريقة تفاعلية تسهل على الطلاب ترسيخ المعلومات وتحقيق الاستفادة القصوى من المحتوى التعليمي.

1- الختام الأول

يَعتمد برنامج جسور على تنفيذ أنشطة ومشاريع متكاملة تُساهم في تحقيق الترابط بين المدرسة والبيت والتقنية والكتاب والتطبيق العملي والمعرفة الشاملة مما جعله واحدًا من أبرز الأدوات الداعمة لعملية التعلم بطريقة فعّالة.

2- الختام الثاني

بعد التأثير الكبير الذي أحدثته جائحة كورونا على نظام التعليم التقليدي وصعوبة تواجد الطلاب داخل الفصول الدراسية ظهرت مجموعة من المنصات التعليمية الإلكترونية التي كان الهدف الأساسي منها ضمان استمرارية العملية التعليمية دون أي توقف ومن بين هذه المنصات برز برنامج جسور التعلّم الذي لعب دورًا محوريًا في تعزيز تجربة التعلّم لدى الأطفال ومساعدتهم على استكمال دراستهم بكفاءة وفاعلية.

3- الختام الثالث

المشاركة في جسور التعلم لم تَعُد مجرد تجربة عابرة بل أصبحت ذات قيمة حقيقية تُلهم الطلاب لاستكشاف إمكانياتهم الفكرية بطريقة أعمق وعندما يواجهون التحديات أو يجدون صعوبة في تحقيق التقدم فإن ذلك يُوقظ لديهم الحماس ويُنمّي بداخلهم روح الإصرار لمواصلة الرحلة التعليمية والتعامل مع كافة التحديات بكل عزيمة وقوة.

أبرز الاستفسارات حول الإذاعة المدرسية عن جسور التعلم

ما هو برنامج جسور التعلم؟

يُعد هذا البرنامج إحدى المبادرات التعليمية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بدعم من منظمة اليونيسف ويهدف إلى تعزيز العملية التعليمية للطلاب في مختلف أنحاء المملكة الأردنية.

كم يبلغ عدد الطلاب المستفيدين من برنامج جسور التعلم؟

يَستهدف البرنامج ما يقارب مليون طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية.

من هي الفئة المستهدفة في برنامج جسور التعلم؟

يَشمل البرنامج الطلاب المسجلين في نظام التعليم الوطني ويُركز على الفئات التي تَتراوح مستوياتها الدراسية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف التاسع.

ما هو المطلوب من المعلمين في برنامج جسور التعلم؟

يَتوجب على المعلمين حضور دورة تدريبية إلكترونية تصل مدتها إلى أربع ساعات حيث تَشمل هذه الدورة شرحًا تفصيليًا حول آليات تنفيذ البرنامج وتعريفهم بكيفية توجيه الأنشطة التعليمية بالإضافة إلى دعم الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الفعالة.

يُعتبر برنامج جسور التعلم إحدى المبادرات الأساسية التي تُعزز مفهوم التعليم الوطني المدمج ويُمكن تطبيقه داخل المدارس أو في المراكز المجتمعية التي تُقدم خدمات تعليمية للطلاب.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأدعية والاخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x